,

كيف تبلّغ عن السائقين المتهورين في دبي؟


دعت شرطة دبي أفراد الجمهور الذين يشهدون انتهاكات قانون المرور لاستخدام برنامج “كلنا شرطة” للإبلاغ عنهم بدلا من تجاهل الحوادث. وسيساعد ذلك في تحديد المخالفين والحفاظ على سلامة مستخدمي الطرق، وفقا لما ذكره مسؤول في الشرطة.

وقال العميد سيف مهير المزروعي مدير إدارة المرور في شرطة دبي، إن الشرطة سجلت بمساعدة من مبادرة “كلنا شركة” ومن خلال التطبيق والمكالمات الهاتفية ما مجموعه 101.505 مخالفة منذ بداية هذا العام،  وقد أبلغ أفراد الجمهور عن 42.303 شخصا. وفي العام الماضي، بلغ عدد الانتهاكات التي وقعت خلال الفترة نفسها 80.710 انتهاكا، منها 38.163 انتهاكا تم الإبلاغ عنها من قبل الجمهور، بحسب غلف نيوز.

وتلقى برنامج كلنا شرطة المطبق في شرطة دبي خلال الشهور التسعة الماضية، 53 ألفاً و460 مخالفة مرورية، منها 43 ألفاً و54، سجلها أفراد الشرطة، و19 ألفاً و375، التقطتها كاميرات المراقبة، من غرفة القيادة والسيطرة، والكاميرات الأخرى الموضوعة على بعض شوارع الإمارة، بينما قدم أفراد الجمهور، عبر هاتف البرنامج 27 ألفاً و484 ملاحظة، عن مخالفات مرورية ارتكبها قائدو المركبات.

ويعتبر كلنا شرطة من البرامج المجتمعية التي أطلقتها شرطة دبي، وأول جهة تطبقه منذ سنوات، لمشاركة الجمهور في رصد التجاوزات والمخالفات المرورية، إلى جانب العسكريين والتقنيات الأخرى.


تطبيق ذكي

وأشار  المزروعي إلى أن البرنامج أطلق أيضا تطبيقاً ذكياً، عبر تطبيق شرطة دبي الذكي على الهواتف منذ سنوات عدة، حيث بلغ إجمالي الملاحظات والمخالفات التي أبلغ عنها أفراد الجمهور، خلال الأشهر الماضية نحو 20 ألفاً و 556 ملاحظة رصدت لتجاوزات ومخالفات على الطرق، وصوّرت وأرسلت عبر التطبيق.

وأوضح المزروعي أن 7 آلاف و131 من تلك الملاحظات، سجلت مخالفة مرورية، بعد التأكد من صحتها وتوافقها مع شروط البرنامج، بينما رفضت 2446 ملاحظة، فضلاً عن 9330 قدمت شكاوى على بعض التصرفات والتجاوزات المرورية لمستخدمي الطرق.

ويمكن لأفراد الجمهور إما استخدام التطبيق الذكي لشرطة دبي أو الاتصال بغرفة القيادة. وقال المزروعي “لا يمكننا أن نصدر مخالفة ضد السائق المتهور على الفور، لكننا سندعوهم ونحذرهم ونتحقق من الكاميرات قبل إصدار المخالفة”.

وعند الإبلاغ عن انتهاك، يمكن لعامة الجمهور أيضا إعطاء تفاصيل مثل الموقع ورقم لوحة السيارة المخالفة. وفي الوقت نفسه، يمكن لأي ضابط شرطة أيضا الإبلاغ عن الانتهاكات باستخدام التطبيق أو الاتصال بمركز القيادة. وفي هذه الحالة، ستصدر الغرامة فورا دون الحاجة إلى التحقق.

كيفية الإبلاغ عن الانتهاكات

قالت شرطة دبي إنه إذا كنت ترغب في الإبلاغ عن الانتهاكات المرورية، يجب عليك التسجيل أولا مع برنامج كلنا شرطة عبر موقع شرطة دبي. ويمكنك بعد ذلك الإبلاغ عن أي حادث من خلال تطبيق الشرطة أو عن طريق الاتصال بأي من هذه الأرقام الثلاثة: 8007777، 8004353 أو 901. كما يمكنك إرسال معلومات عن المخالفة إلى البريد الإلكتروني: [email protected]