,

5 أشياء عليك معرفتها عن الضريبة الانتقائية الجديدة


متابعة-سنيار: بدأ يوم الأحد 1 أكتوبر في الإمارات تطبيق الضريبة الجديدة على بعض المنتجات بنسبة 100% وأهمها مشتقات التبغ والمشروبات الغازية، بهدف تشجيع أنماط الحياة الصحية في البلاد.

وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها عن الضريبة الجديدة، بحسب صحيفة غلف نيوز:


1. ما هي المنتجات التي تشملها الضريبة وكم نسبتها؟

ستخضع جميع المشروبات الغازية، باستثناء المياه الغازية، للضريبة بنسبة 50 في المائة، في حين تخضع جميع منتجات التبغ وجميع مشروبات الطاقة للضريبة بنسبة 100 في المائة، مما يضاعفها فعليا من حيث السعر.


2. لماذا لا تزال بعض المحلات التجارية تبيع هذه الأصناف بأسعارها القديمة؟

بإمكان تجار التجزئة بيع منتجاتهم الحالية التي اشتروها قبل 1 أكتوبر دون إضافة الضريبة عليها. وهذا يعني أنه لبضعة أيام، وربما حتى أسابيع، ستبقي العديد من المحلات التجارية على الأسعار القديمة. ولكن في نهاية المطاف، فإن جميع المحلات التجارية والمطاعم ستطبق التسعيرة الجديدة على المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، ومنتجات التبغ.

3. لماذا أدخلت حكومة الإمارات هذه الضريبة الجديدة؟

الغرض من الضريبة على السلع غير الصحية ذو شقين: وقف تزايد أمراض مثل السكري والسمنة الناجمة عن المشروبات السكرية والسجائر، وفي الوقت نفسه جمع الأموال التي سوف تستخدم لتمويل القطاع العام مثل الطرق والمستشفيات.

4. هل سيخضع أي شيء آخر للضريبة؟

لا ليس بعد. ولم تعلن هيئة الضرائب الاتحادية عن أي خطط لوضع ضريبة على أية منتجات جديدة، على الرغم من أن ضريبة القيمة المضافة تصل في يناير 2018، فإن سعر العديد من المنتجات والخدمات سيرتفع بنسبة 5 في المائة فقط.

5. هل ستنجح الضريبة بتحقيق أهدافها؟

تتباين الآراء حول فاعلية هذه الضريبة في الحد من التدخين والممارسات الصحية السلبية، ففي الوقت الذي يرى البعض أنها تساعد على كبح جماح المدخنين، وتقلل من استهلاك المشروبات غير الصحية، يعتقد آخرون أن حملات التثقيف والتوعية والتعليم أكثر أهمية في هذا المجال.