,

فيديو| عالمة روسية تكشف أسرارا جديدة عن “لايكا” أول كائن حي يسافر إلى الفضاء


ذكرت عالمة الأحياء الروسية أديليا كوتوفسكايا تجربتها مع الكلبة لايكا، حين وجدتها ملقاه على أحد أرصفة العاصمة الروسية وقررت أن تستخدمها لإجراء تجارب في الفضاء الخارجي. وقالت كوتوفسكايا التي تبلغ من العمر الأن 90 عاما :“طلبت منها أن تغفر لنا وبكيت، وأمسكت بها للمرة الأخيرة”.

في اليوم التالي، صعدت الكلبة لايكا إلى الفضاء الخارجي في رحلة دون عودة لتصبح أول كائن حي يرسل إلى الفضاء، بحسب موقع يورو نيوز.

قبل ستين عاما، في 3 نوفمبر 1957، بعد شهر واحد فقط من وضع القمر سبوتنيك السوفياتي في مدار فضائي، قرر علماء الفضاء الروس إرسال حيوان إلى الفضاء بهدف اكتشافه، وبالنسبة للزعيم السوڤيتي آنذاك نيكيتا خروتشوف، كان الهدف هو إظهار تفوق الاتحاد السوفييتي على الولايات المتحدة الأمريكية قبل الاحتفال بالذكرى الأربعين للثورة البلشفية في السابع من نوفمبر.

واسترسلت كوتوفسكايا قائلة “في البداية لم يوح الأمر بأي خطر، بالتأكيد، خلال صعود الصاروخ، ارتفع معدل ضربات القلب لايكا بشكل ملحوظ، ولكن بعد ثلاث ساعات تعافت الكلبة، وفجأة، وبعد الدوران التاسع حول الأرض، بدأت درجة الحرارة داخل كبسولة لايكا تزداد وتجاوزت 40 درجة مئوية”.

ونتيجة لذلك، توفيت لايكا بعد ساعات قليلة بسبب الحرارة والجفاف. وتوقع العلماء آنذاك أن تبقى “لايكا” حية لمدة تتراوح من ثمانية إلى عشرة أيام.