,

لماذا يبتعد سوق التعليم في دبي عن المدارس الفاخرة؟


قال رضا خان، الرئيس التنفيذي لشركة النجاح التعليمية، التي تدير مدرسة هورايزون الدولية، إن سوق التعليم في دبي ينتقل بعيدا عن المؤسسات التعلمية عالية الجودة ويقترب بشكل أكبر نحو المدارس المتوسطة.

وقد خفضت عدد من مدارس دبي مؤخرا الرسوم الدراسية للعام الدراسي القادم، مستشهدة بالضغط الاقتصادي كأحد الأسباب الرئيسية، بما في ذلك هوريزون، التي خفضت رسومها لبعض المراحل بنسبة 10-12%.

وفي حديث لصحيفة أرابيان بيزنس قال خان “يجري تصحيح السوق لصالح مشغلين مثل النجاح، وربما بعيدا عن الأقساط المرتفعة، والمشغلين الذين حددوا أسعارهم عند مستوى يشعر معه الآباء أنهم لم يتلقوا قيمة إضافية مقابل القسط الذي يدفعونه”.

وتوقع  خان أن يستمر  الإحجام عن المدارس عالية الجودة، في حين سيستفيد مشغلو السوق المتوسطة مثل النجاح من التغيير في سلوك المستهلك.


وأضاف خان أن الانخفاض في الأسعار هو علامة على أن المستهلكين يصبحون أكثر ذكاء، وأن تحقيق تجربة متميزة لا يحتاج إلى أن يرتبط بسعر لا يمكن تحمله.

وقال المدير التنفيذي إن المدرسة تشهد بالفعل زيادة في الاستفسارات وردود فعل إيجابية من الآباء بسبب انخفاض الأسعار.

وأضاف “نحن نتوقع تحسنا كبيرا في إيرادات المدرسة، والتصحيح في مستويات الرسوم سيؤدي إلى زيادة في الإيرادات وأعداد الطلاب الملتحقين بالمدرسة”.

وفي حين أن هذا الاتجاه لا يزال جديداً، إلا أن خان يتوقع أن ينتقل حتى إلى أعلى المدارس تصنيفاً، لتجد نفسها مضطرة إلى تقديم مستويات أسعار أكثر واقعية.