,

صفقات عقارية مستوحاة من تنقلات اللاعبين في دبي


ساعد نجوم كرة القدم مثل غاريث بايل من ريال مدريد و سيسك فابريجاس من تشيلسي في إلهام خطوة جديدة للعقارات في دبي تهدف إلى تخفيف قلق البائعين والمشترين.

وتستند بنية معاملات All Weather الجديدة التي قدمتها شركة فام بروبرتيز إلى بند البيع الذي تدخله نوادي كرة القدم في عقود اللاعبين الشباب الواعدين لضمان حصولهم على أي رسوم نقل لاحقة.

وقالت الشركة إن هذا البند يخفف مخاوف أصحاب الأملاك من أن البيع عندما تكون أسعار السوق منخفضة قد يجعلهم يخسرون عندما ترتفع الأسعار.

ويستند هذا الأسلوب إلى اتفاق بين الطرفين في صفقة عقارية على تقاسم الأرباح الصافية عند إعادة البيع في غضون ثلاث سنوات، وهي طريقة تجذب المشترين الباحثين عن آفاق النمو بعيداً عن التهديدات السلبية، بحسب صحيفة أرابيان بيزنس.

وقال فراس المسدي، الرئيس التنفيذي لشركة “فام بروبرتيز”، إن الشركة توسطت بالفعل في اتفاقية واحدة لبيع مجمع سكني بقيمة 100 مليون درهم في “سيتي ووك” في جميرا.

وأضاف “تعمل على استخدام نفس المفهوم نيابة عن مستثمرين آخرين، فنحن الآن بصدد عملية تخصيص عمليتين كبيرتين مشابهتين مع واحدة من أكبر شركات التطوير في دبي”.

وفي صفقة نموذجية من هذا النوع، يمكن للمالك الذي يقيّم ملكيته بمبلغ 10 ملايين درهم أن يقبل عرضًا بقيمة 8 ملايين درهم، لكن اتفاقه مع المشتري يضمن حصوله على 50 في المائة من الأرباح على أي عملية إعادة بيع خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وإذا تم بيع العقار بأكثر من 10 ملايين درهم، فإن حصة البائع محدودة بنسبة 125% من الفرق (2 مليون درهم) بين ما دفعه والسعر المبدئي للطلب.

وفي إحدى صفقات بيع كرة القدم الشهيرة، حصل أرسنال على 5.6 مليون جنيه إسترليني عندما تم بيع فابريجاس من برشلونة إلى تشيلسي مقابل 30 مليون جنيه إسترليني في عام 2014.