,

أيهما أكثر اقتصادية السيارات الكهربائية أم العادية في الإمارات؟


تدفع دولة الإمارات على نحو متزايد لاستبدال المركبات التي تعمل بالوقود بالمركبات الكهربائية (EVs) ولكن السؤال هو ما هو الخيار الأكثر اقتصادية بالنسبة للسكان.

كشفت دراسة جديدة أن قيادة نموذج Tesla 3 لمسافة 100 كيلومتر هو أكثر توفيراً بنسبة 200 في المائة من قيادة مركبة بنزين لنفس المسافة. ولكن بالنظر إلى التكلفة المرتفعة لسيارة تسلا وانخفاض أسعار الوقود، فإنها تقتل الغرض من الادخار لامتلاك سيارة إلكترونية وقيادتها لسكان الإمارات.

ومع أسعار دبي للكهرباء والبنزين، ستكلف قيادة سيارة تيسلا 3 لمسافة 100 كيلومتر نحو 1.4 دولار، أو ما يعادل 5.14 درهم، وبالمقارنة، فإن نفس المسافة في سيارة تعمل على البنزين سوف تكلف 4.3 دولار (15.78 درهم).

ومع ذلك، فإن سعر بعض السيارات الأكثر مبيعاً في الإمارات حوالي ثلث سعر سيارات تسلا. وبالنظر إلى أسعار السيارات الكهربائية وانخفاض أسعار الوقود في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، فإن المكاسب من توفير الوقود لن تكون ذات أهمية كبيرة.

وعلى سبيل المثال، واستناداً إلى التوفير لكل 100 كم ومتوسط ​​سعر السيارات، سوف يستغرق السائق في الإمارات نحو 2.2 مليون كيلومتر لاسترداد التكلفة الإضافية المتكبدة، بحسب صحيفة خليج تايمز.

وفي نفس الوقت، أظهرت الأرقام أن حجم البنزين الذي تم بيعه في الإمارات قد تراجع في العام الماضي، والذي يمكن أن يعزى إلى مجموعة من الأسباب، بما في ذلك تحويل المزيد من الكيانات الحكومية أسطولها نحو السيارات الكهربائية والهجينة، كما يتزايد عدد المقيمين في دبي الذين يختارون خدمات النقل العام وتقاسم السيارات الذي تم تصديقه من قبل السلطات بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود التي كانت في ازدياد منذ أن قررت دولة الإمارات تحرير أسعار الوقود وتوحيدها مع الأسعار الدولية.

ووفقًا لما قاله أكسل دراير، المدير العام لشركة كلداري للسيارات، الموزع لشركة مازدا في الإمارات: “علينا أولاً أن نفكر في حقيقة أن السيارات الكهربائية أو السيارات الهجينة أعلى سعراً من طرازات محركات الاحتراق العادية. كما أن غالبية المقيمين في الإمارات يعيشون في شقق، حيث تكون إمكانية شحن السيارة خلال الليل محدودة للغاية، وبدون الوصول إلى شبكة واسعة من محطات الشحن، فإن استخدام السيارات الكهربائية يمكن أن يكون محدوداً للغاية”.

ووفقًا لمارمور، يبلغ سعر سيارة Tesla Model S نحو 77.490 دولار مقابل 16.335 دولار لسيارة تويوتا كورولا و 21.330 دولار لسيارة نيسان ألتيما و 24.273 دولار لميتسوبيشي باجيرو و 22.653 دولار  لتويوتا كامري.