,

دبي تزيح لندن عن قمّة وجهات التسوق العالمية


تحتل دبي المرتبة الأولى من حيث وجهات التسوق الدولية على مستوى العالم، وفقاً لدراسة جديدة شركة CBRE الاستشارية العالمية.

وتمكنت دبي من إزاحة لندن عن مركز الصدارة، لتحتل المرتبة الأولى في نسخة 2018 من التقرير، الذي أظهر أن نحو 62% من تجار التجزئة العالميين يسجلون حضورهم في الإمارة.

ووفقاً للتقرير، يمكن تسليم أكثر من 1.5 مليون متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة الجديدة إلى سوق دبي على مدار السنوات الثلاث المقبلة، ما يضيف نحو 50 بالمائة من المخزون الحالي.

وخلال عام 2017، استقبلت دبي 59 علامة تجارية جديدة للبيع بالتجزئة، مما جعلها تتقدم مركزاً واحداً بالمقارنة مع العام الماضي، لتصل إلى المركز الثاني عندما يتعلق الأمر بالوافدين الجدد إلى السوق.

وأفاد تقرير CBRE أن أكثر من 40 في المائة من تجار التجزئة الجدد كانوا من أوروبا، مع ما يقرب من 50 في المائة من فئة المقاهي والمطاعم، بما في ذلك علامات تجارية مثل مفهوم الأكل الصحي الفرنسي Wild & The Moon.

وأضاف التقرير أن هونغ كونغ تصدرت مرة أخرى القائمة من حيث الوافدين الجدد إلى السوق مع 86 علامة تجارية جديدة. وجاءت تايون (52) ولندن (49) وطوكيو (46) في المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي، بحسب أرابيان بيزنس.

وقال نيك ماكلين، المدير الإداري في CBRE لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا “تظل دبي السوق الأكثر جاذبية في المنطقة بالنسبة لتجار التجزئة، حيث يستخدم الكثيرون الإمارة كمنصة إطلاق للتوسع الإقليمي”.

وأضاف: “ستشهد دولة الإمارات تسليم كمية كبيرة من مساحات البيع بالتجزئة على مدى السنوات الخمس المقبلة. جنبا إلى جنب مع النمو المتوقع في التسوق عبر الإنترنت والأهمية المتزايدة للمأكولات والمشروبات والترفيه والمفهوم  الترفيهي الهجين، فإن قيمة منافذ البيع التقليدية والعلاقة التعاقدية بين الملاك والمستأجرين من المقرر أن تتغير بشكل كبير في المستقبل”.