,

فيديو| ما هي أهم الأشياء التي يفقدها السكان في دبي؟


إذا كنت قد فقدت أي شيء في دبي، فكن مطمئنًا، فلا يمكن أن تعتبره مفقوداً بالفعل حتى لا تتمكن شرطة دبي من العثور عليه، وقد ساعد قسم “المفقودات” عدد كبير من الأشخاص في استرداد أشيائهم المفقودة منذ عام 1982.

وفي الأشهر الثلاثة الأولى فقط من عام 2018، استعادت شرطة دبي 900 مليون درهم من الأموال المفقودة. وقال العقيد راشد بن صفوان، مدير دائرة المفقودات في شرطة دبي “تتضمن أكثر الأشياء المفقودة شيوعًا الهواتف المحمولة والمحافظ. وفي يناير 2018 وحده، تم العثور على 500 هاتف محمول لم يطالب بها أصحابها، كما أن 5000 هاتف محمول، تم فقدها في الفترة ما بين يناير ويونيو 2017، ومن المقرر طرحها في المزاد التالي في يونيو 2018”.

وفي العام الماضي، بلغت إيرادات السلع المفقودة التي لم يطالب بها أحد في دبي 7.658.482 درهم، وتم من خلالها جمع 2.64 مليون درهم من خلال المزاد. وتم استرداد ما تبقى من 5.1 مليون درهم من قبل شرطة دبي من الأموال المفقودة، وجميع العائدات تذهب إلى الخزينة الحكومية، بحسب خليج تايمز.

وأضاف: “هناك العديد من الطرق للعثور على الأشياء المفقودة، يمكنك زيارة أقرب مركز شرطة، أو يمكنك استخدام تطبيق أو موقع شرطة دبي، أو يمكنك الاتصال بالرقم المجاني 901. في موقع الويب أو التطبيق، انتقل إلى قسم الخدمات وحدد العناصر التي تم العثور عليها واكتب العنصر الذي فقدته. على سبيل المثال، إذا كتبت “كاميرا” وبحثت، فستعرض قائمة بجميع الكاميرات الموجودة حاليًا لدى الشرطة مع وصفها”.

وإذا عثرت على ما فقدته في هذه القائمة، فقم بزيارة مركز الشرطة باستخدام المعرّف الخاص بك ونوعًا من الإثبات لملكيتك للغرض المفقود.

ويبقى أي غرض لم يطالب به أحد في مركز الشرطة لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل نقله إلى المستودعات في القصيص. وإذا لم يطالب به أحد لمدة عام، فسيتم بيعه في المزاد. ومع ذلك، إذا جرت المطالبة بعد بيعه للمزاد، فيمكن للمالك الحصول على العائد من العنصر الذي تم بيعه. وبالنسبة لوثائق مثل جواز السفر، إذا لم يطالب بها أحد في غضون ثلاثة أشهر، يرسلها القسم إلى قنصلية ذلك البلد. وإذا كان جواز سفر  صادر عن دول الإمارات يتم إرساله إلى قسم الهجرة.

ويجب على أولئك الذين يجدون أشياء مفقودة أو أموال تسليمها للشرطة في غضون 48 ساعة لتجنب العقوبة. ويحق لهم الحصول على شهادة تقدير من شرطة دبي على النزاهة، وإذا وافق المالك، فإنه يحصل على مكافأة مالية تبلغ 10% من المبلغ الإجمالي، شريطة أن لا يتجاوز 50.000 درهم.