,

لماذا رفض هذا الشاب بيع شركته الناشئة مقابل 100 مليون دولار؟


قبل بضع سنوات، اجتمع كويك سو رو مع مجلس شركته الناشئة في سنغافورة للنظر في إمكانية البيع. كان كويك يبلغ 26 عاماً فقط، وكان العرض البالغ 100 مليون دولار (367 مليون درهم) سيجعله ثرياً، لكنه قال لا، وأكد على أنه يريد الاستمرار في بناء الشركة.

وكان هذا القرار الذي اتخذه كويك حكيماً، حيث باتت قيمة شركته التي تعتمد على تطبيق لبيع البضائع المستعملة Carousell الآن تصل إلى حوالي 500 مليون دولار (1.8 مليار دولار)، ووفقا لأحد الأشخاص المطلعين على القضية، لا يشعر الرئيس التنفيذي للشركة بالندم على اختياره. وقال كويك في مقابلة صحفية “هذه فرصة لا تتكرر في العمر. نريد بناء شركة دائمة.”

وتعمل كاروسيل التي وصل عمرها إلى ستة أعوام في سبعة أسواق، بما في ذلك سنغافورة وهونغ كونغ وأستراليا، وتعد واحدة من أهم أسواق السلع المستعملة الافتراضية في المنطقة. ويستخدمها الناس لبيع كل شيء، من السيارات المستعملة والأرائك إلى وحدات التحكم بالألعاب، وغير ذلك، بحسب غلف نيوز.

وبعد أن جمعت 85 مليون دولار في جولة تمويل حديثة، تخطط كاروسيل لبناء أسواق جديدة، تشمل أيضا إندونيسيا والفلبين وتايوان، قبل التوسع إلى المزيد من البلدان. وتهدف إلى تحدي شركة Ebay Inc وشركة Craigslist Inc.

وقال فيني لوريا، الشريك المؤسس لشركة غولدن غيت فينتشرز التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، وهي شركة داعمة منذ فترة طويلة لـ كاروسيل: “بدأت كاروسيل في أسواق جديدة مع عرض منتج جديد تم تصميمه خصيصاً لجنوب شرق آسيا”.

تعرّف كويك وشريكاه، لوكاس نجو وماركوس تان، على بعضهم البعض في جامعة سنغافورة الوطنية. وأمضوا سنة في وادي السليكون، أجروا خلالها محادثات مع مجموعة من رجال الأعمال، بما في ذلك مؤسس فيسبوك. وأسسوا شركة Carousell في عام 2012، حيث تم تسميتها بعد عرض جهاز العرض Kodak Carousel كأحدث تقنية في المسلسل التلفزيوني “Mad Men”.

واستلهم كويك من مارك زوكربيرج، الذي رفض أيضا عروض الاستحواذ في سنواته الأولى، ومنذ ذلك الحين، أصبح “فيسبوك” أحد منافسيه مع ظهوره الأول في سوق سنغافورة هذا العام، لكن كويك لا يشعر بالقلق من إطلاق Facebook Marketplace.

وتحول المؤسسون الثلاثة إلى التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي أثناء محاولتهم اختصار عملية الإدراج من بضع دقائق إلى بضع ثوانٍ. وعندما يأخذ المستخدم صورة لأحد العناصر، يمكن أن يتعرف التطبيق عليه ويقترح فئة وعنوان للإعلان. وقد ساعد هذا على نمو شركة Carousell إلى أكثر من 144 مليون مشترك، وتعمل الشركة الآن على اقتراح أفضل الأسعار.

وهذا الشهر، ستقوم الشركة بطرح CarouPay، والذي يسمح للمستخدمين بإكمال المعاملات دون مغادرة التطبيق.