,

مليون درهم غرامة إرسال هذه الرسائل في الإمارات


هل تلقيت رسالة على WhatsApp تقول أنك ربحت جائزة كبيرة؟ أو هل صادفت إعلانًا على أحد مواقع الشبكات الاجتماعية يعدك بالحصول على وظيفة أحلامك؟ إذا كنت قد تلقيت مثل هذه الرسائل والإعلانات فعليك الحذر، فربما تكون مصيدة يستخدمها المحتالون لسرقة أموالك.

أطلقت شرطة عجمان حملة توعية لتحذير المقيمين ضد هذه الرسائل والإعلانات الاحتيالية، والتي تعد بمكافآت ووظائف وهمية.

وتأتي هذه التحذيرات، بعد أن تلقت الشركة عدداً كبيراً من الشكاوى حول مثل هذا النوع من الأنشطة غير القانونية، والتي نمت في الأشهر القليلة الماضية بشكل مستمر دون قيود.

وقال مسؤول في إدارة البحث الجنائي في شرطة عجمان إن الحملة جزء من الخطة الاستراتيجية للشرطة لضمان سلامة السكان، من خلال حثهم على عدم الرد على المحتالين أو تلبية طلباتهم، من خلال المكالمات الهاتفية أو وسائل الإعلام الاجتماعية.

وأوضح المسؤول أنه في العديد من الحالات التي تم إبلاغ الشرطة بها، تبين أن المحتالين يقنعون الضحايا بإرسال أموال لهم للحصول على الجائزة، أو التقدم إلى الوظائف أو  إصدار تأشيرة دخول، والعديد منهم يقعون فريسة لمثل هذه الادعاءات الكاذبة، بحسب خليج تايمز.

ووفقا للشكاوى الواردة إلى مختلف مراكز الشرطة، فإن المحتالين يقدمون أنفسهم كموظفين في شركة عبر مكالمة أو رسائل في WhatsApp ويهنئون الضحية على الفوز بالجائزة الكبرى التي تقدمها شركات الاتصالات أو متاجر السوبر ماركت الشعبية”.

وهناك أيضا بعض المحتالين الذين يحاولون سرقة بيانات المستخدمين، عن طريق استخدام استبيان للحصول على معلومات شخصية: أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان. و أوضحت الشرطة أن السبيل الوحيد لمكافحة مثل هذه الأنشطة غير القانونية ومنع الاحتيال هو تجاهل الرسائل المضللة.

وحث المسؤول السكان على تجنب تقديم معلومات شخصية إلى شخص غريب يمكن أن يضعهم في مأزق وإبلاغ الشرطة عن مثل هذه النشاطات فوراً، ومن ثم يمكن تعقب المحتالين والقبض عليهم.

ويعاقب القانون الفيدرالي الخاص بجرائم الإنترنت المجرمين الذين يحاولن الحصول على المال باستخدام اسم مستعار من خلال شبكة الإنترنت أو نظام المعلومات الإلكتروني أو  أي جهاز لتكنولوجيا المعلومات. وتتراوح عقوبة السجن من سنة إلى ثلاث سنوات وغرامة تتراوح بين 250.000 درهم إلى مليون درهم.