,

خبراء يرحبون بإزالة هامش السرعة على الشوارع في الإمارات


أشاد خبراء السلامة على الطرقات في الإمارات بالخطوة التي قامت بها شرطة أبوظبي بإلغاء هامش السرعة الأقصى المسموح به لمسافة 20 كلم على جميع الطرق في العاصمة ابتداءً من 12 أغسطس.

وقال إيان ليتلفيلد، مدير التدريب والجودة في مركز دبي لتعليم قيادة السيارات، لصحيفة الخليج تايمز يوم الأربعاء: “هذه خطوة جيدة للغاية. كما نعلم، فإن شدة حوادث الطرق ترتبط ارتباطا وثيقا بالسرعة. لذا فإننا نؤيد بشكل عام تخفيضات (الحد الأقصى للسرعة)”.

وأضاف ليتلفيلد أن وضع حد للسرعة الموحدة سيمنع الارتباك ويكبح سائقي السيارات الذين لا يحترمون الحد الأقصى للسرعة، لأنهم يعرفون أنه يمكنهم تجاوزه بمقدار 20 كيلومترًا في الساعة”.

في الوقت الحالي، يمكن لسائقي السيارات أن يسافروا بسرعة 20 كلم في الساعة أكثر من الحد الأقصى المحدد للسرعة (على سبيل المثال، يمكن للسائق أن يقود بسرعة 140 كلم في الساعة على طول الطريق E11 أو طريق دبي-أبوظبي، حيث يبلغ الحد الأقصى 120 كيلومترًا في الساعة). وبموجب القانون الجديد، سيحصل سائقو السيارات على مخالفة إذا ضبطوا وهم يقودون بسرعة أكبر من حد السرعة المعلن عنه بكيلومتر واحد.

وفي العام الماضي، تسببت السرعة الزائدة بمقتل 230 شخصًا من إجمالي 525 حالة وفاة في دولة الإمارات، وفقًا لما قاله اللواء محمد سيف الزفين، رئيس مجلس المرور الاتحادي ومساعد قائد شرطة دبي للعمليات، بحسب خليج تايمز.

وقال أرندهان ألفونس مساعد عمليات النقل في مجموعة تريستار GM “من خلال إزالة هامش السرعة (20 كلم في الساعة) يمكن للسائقين توقع مخاطر الطريق في وقت مبكر والتفاعل بسرعة معها”.

وأضاف “هناك العديد من السيارات التي تسير بسرعة 140 كيلو متر في الساعة أو أكثر مما يعطي السائقين وقتاً قصيراً جداً  لتجنب صدم المركبات أمامهم”.

كما رحب خالد جاويد، مستشار التدريب والتقنيات في معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات، بالخطوة التي اتخذتها شرطة أبوظبي. “إنها خطوة إيجابية بإزالة هامش السرعة على الطرقات حيث أن السرعة العالية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للحوادث. معظم السائقين يلتزمون بشدة بالسرعة القصوى لتجنب المخالفات المرورية، وبالتالي فإن هامش السرعة يشجع السائقين على القيادة بسرعات عالية”.

وأشار جاويد إلى أن السرعة الإضافية التي تصل إلى 5 كيلومترات يمكن أن تكون خطيرة لأنها لا تزيد فقط من احتمالات الاصطدام بل تزيد أيضا من مسافة الفرملة وخطورة تحطم السيارة.