,

فيديو| هكذا سيتم إخلاء المباني في المستقبل بدبي


من بين أحدث التطورات التي يمكن أن تغير الطريقة التي يتم بها التعامل مع حرائق ناطحات السحاب، ممر نجاة يسمح لسكان المباني الشاهقة بالهروب من الحرائق في غضون لحظات.

وذكرت صحيفة ذا ناشيونال أن الدفاع المدني بدبي قام بشراء مزلق هبوط عمودي لمساعدة أفراد الطاقم على إخلاء المباني من السكان الذين تقطعت بهم السبل عبر شاحنات إطفاء متحركة، ولم يتم بعد تركيب التصميمات في أي مبنى، ولكنها تعطي لمحة عن كيفية قيام المدن الكبرى الشاهقة مثل دبي بإخلاء مباني سكانها في حالات الطوارئ.

ويمكن للجهاز الوصول إلى أول 17 طابقاً في مبنى مرتفع، مما يعني أن إمكاناته كبيرة ولكنها أقل من العديد من ناطحات السحاب التي تشاهد في دبي، بحسب الصحيفة.

ويأمل بير بيدرسن، المدير التنفيذي لشركة Nordic Fire Safety، أن يتغير ذلك حيث تم اعتماد الشركة لتقديم معدات السلامة من الحرائق للمطورين في الإمارات.

وقال بيدرسن، وهو مهندس طيران سابق وطيار يتمتع بخبرة 35 عامًا في صناعات الطيران والنفط والغاز: “في المستقبل سيتم الاعتماد على وجود هذه المزالق كجزء من تشييد المبنى ودمجها كمصعد”.

وأضاف: “إذا كنت تعيش في بناية شاهقة وكان هناك حريق في الطابق أدناه، فهناك دائماً دخان وغاز – إذا كان الدرج ممتلئاً بالدخان، فأنت محاصر. ومع ازدياد المباني مع طوابق أكثر، لا يوجد خيار آخر للهروب حيث أن الهروب من الخارج ليس عمليًا في المباني الكبيرة الشاهقة”.

وقال بيدرسن: إن الشركة باعت حتى الآن سبع وحدات للدفاع المدني في دبي لاستخدامها في شاحنات الإطفاء الخاصة بها، وهي تجري محادثات لتوفير المزيد منها في أبو ظبي.