,

كيف ازدادت نسبة المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات؟


قالت دراسة جديدة إن الإنفاق عبر الإنترنت في الإمارات في ازدياد حيث يختار السكان بصورة متزايدة التسوق باستخدام هواتفهم الذكية، مع توقع أن ينمو الإنفاق عبر الأجهزة المحمولة بنسبة 26 في المائة بحلول عام 2019 ليصل إلى نحو 5.4 مليار دولار.

وأشار التقرير الذي نشرته كل من PayPal و Ipsos إلى أن 81 بالمائة من البالغين في الإمارات يتسوقون عبر الإنترنت مع توقعات بأن يصل الإنفاق إلى 9.8 مليار دولار بنهاية عام 2018.

وتتبعت دراسة PayPal و Ipsos عادات التسوق المحلية عبر الإنترنت لما يقرب من 34000 مستهلك في 31 بلدًا. وشملت ردوداً من 1000 مستهلك في دولة الإمارات.

ووفقاً للتقرير، فإن نمو الإنفاق عبر الإنترنت في الإمارات يأتي في الوقت الذي يقوم فيه اللاعبون في مجال التجارة الإلكترونية بتحركات كبيرة في المنطقة مؤخرًا، مع قيام شركة أمازون العملاقة بالاستحواذ على سوق.كوم في دبي العام الماضي، وإطلاق منصة نون مؤخراً، بحسب موقع tahawultech.

ومع ذلك، فقد أشار  التقرير إلى أنه بسبب المشكلات المتعلقة بالدفع عبر الإنترنت والخدمات اللوجستية، لا تزال دول أخرى في المنطقة متخلفة مقارنةً بأسواق التجارة الإلكترونية الأخرى.

وكشف التقرير أيضا أن 37 في المئة من البالغين الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم ينوون زيادة أو البدء في التسوق عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، قال ما يقرب من نصف المشاركين أنهم سيزيدون من إنفاقهم على الإنترنت في الأشهر الـ 12 المقبلة، مدفوعين بالراحة في التسوق عبر الإنترنت وزيادة المنصات المتاحة للتسوّق.

ويشهد قطاع التسوق عبر الإنترنت ارتفاعًا في الإمارات، حيث ذكر 61 بالمائة من المستهلكين المحليين عبر الإنترنت أنهم تسوقوا على مواقع الويب في بلد آخر خلال 12 شهرًا الماضية وقال 12 بالمائة من المتسوقين عبر الإنترنت الذين شملهم الاستطلاع إنهم يتسوّقون عبر الإنترنت في المتاجر والأسواق فقط الواقعة خارج البلاد.