,

كيف تغيرت أسعار المستهلكين في أبوظبي هذا العام؟


ارتفعت أسعار المستهلكين في أبوظبي بنسبة 3.8 في المائة في يوليو مقارنة بالعام الذي سبقه، وسط توقعات بأن يرتفع التضخم بنسبة 3 في المائة في الربع الثالث من هذا العام، وفقاً لمركز الإحصاء في أبو ظبي.

وارتفعت أسعار المستهلكين للأشهر السبعة الأولى من عام 2018 بنسبة 3.6 في المائة عن العام السابق. ولم يقدم المركز أرقامًا مقارنة لشهر يوليو من العام الماضي أو السبعة أشهر الأولى من عام 2017 في تقريره الصادر يوم الخميس.

وارتفعت أسعار المستهلكين في يونيو بنسبة 3.3 في المائة، مقارنة بارتفاع قدره 1.8 في المائة في نفس الشهر من العام الماضي. ووصل معدل التضخم في النصف الأول من عام 2018 إلى 3.6 في المائة، وفقاً للمركز.

وارتفعت أسعار قطاع النقل في الإمارة، التي تعد موطنا لحوالي 6 في المائة من احتياطي النفط المؤكد في العالم، بنسبة 9.9 في المائة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2018، وهو ما يمثل أكثر من 38 في المائة من الزيادة الإجمالية في أبوظبي، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وتلا ذلك قطاع الملابس والأحذية، الذي ارتفع بنسبة 15.9 في المائة وساهم بنسبة 21.8 في المائة في الزيادة الإجمالية في الأسعار.

ومن المتوقع أن تنخفض الأسعار الاستهلاكية، التي بلغت ذروتها في هذا العام عند 4.7 في المائة في يناير، عندما طبقت الإمارات جانب المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة، مع استيعاب الضريبة تدريجياً في الاقتصاد.

ويتوقع البنك المركزي لدولة الإمارات تراجع أسعار المستهلكين في البلاد ككل بنسبة 3.5 في المائة في 2018 و 2.5 في المائة العام المقبل.