,

تقرير: الدفع النقدي لا يزال مسيطراً في المعاملات العقارية بدبي


يواصل النقد لعب دور بارز في المعاملات العقارية في دبي، مع ما يقرب من ربع (22 بالمائة) المشترين الذين يرغبون بالدفع نقداً بالكامل مقابل معاملاتهم العقارية، وفقاً لبحث أجرته Sellanyhome.com.

وقالت بوابة شراء المنازل إن 57 في المئة من المشترين يرغبون في اللجوء الى التمويل بينما يفضل 13 في المئة البحث عن أي خيار آخر.

وبما أن الموقع الإلكتروني أعلن أنه سيفتح منصته للمستخدمين النهائيين في بداية العام، فقد قال إن مجتمع المشترين الخاص به زاد بنسبة 600 بالمائة وهو “إشارة واضحة على مدى جودة سوق العقارات في دبي”.

وقال عمر شيحان، الرئيس التنفيذي والشريك في تأسيس Sellanyhome.com: إن 49 في المائة من المشترين لديهم ميزانية تبلغ 1 مليون درهم وما فوق، في حين أن دبي لاند ومرسى دبي ودائرة قرية جميرا وميدان ومدينة دبي الرياضية قد أصبحت الوجهات الأكثر شعبية للمشترين، بحسب أريبيان بيزنس.

وأضاف شيحان “تشير  بياناتنا إلى قوة سوق العقارات، حيث يدخل المشترون المحتملون السوق بميزانيات جيدة. كما تظهر البيانات أن العقارات الكبيرة والصغيرة، والتي تتراوح بين غرفة نوم واحدة وثلاث غرف نوم على سبيل المثال، لا تزال تجذب اهتماماً قوياً”.

وقال شيحان إنه في حين يبدو أن غالبية المشترين المسجلين يتمتعون بالمرونة فيما يتعلق بعدد غرف النوم، فإن 20 في المائة منهم يبحثون على وجه التحديد عن عقار بغرفة واحدة بينما يفضل 26 في المائة منهم الإقامة منزل بغرفتين وثلاث غرف نوم.

وبنسبة 71 في المئة، فإن الغالبية العظمى من المشترين على موقع Sellanyhome.com مهتمون بالشقق السكنية، مقابل 12 في المئة يفضلون الفلل السكنية.

وأكد شيحان على أن الموقع يهدف إلى أن يصبح محطة واحدة للمشترين والبائعين في دولة الإمارات، فهو يسمح للمشترين بحجز العروض الخاصة بالعقارات المدرجة، كما يقدم أدوات مفيدة مثل آلة حاسبة للرهن العقاري و BorrowMeter الذي يساعد المشترين على تحديد قوة الاقتراض لديهم.