,

كيف تغيرت أسعار عقارات دبي الفاخرة مقارنة بمدن العالم؟


انخفضت أسعار العقارات السكنية الفاخرة في دبي بشكل طفيف بنسبة 0.8 في المائة خلال هذا العام حتى نهاية يونيو، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

وأظهر تقرير الشركة نصف السنوي للثروة، والذي يحلل حركة أسعار العقارات الفاخرة في 20 مدينة رئيسية في العالم، أن دبي كانت واحدة من أربع مدن سجلت انخفاضاً في الأسعار.

وشهدت لندن انخفاضا آخر في الأسعار (-1.8%) واسطنبول (-2.4%) وفانكوفر (-6.2%)، بحسب صحيفة أريبيان بيزنس.

واحتلت سنغافورة المرتبة الأولى في الترتيب، بزيادة وصلت إلى 11.5% في الأسعار، حيث قال نايت فرانك إن المدينة شهدت نمواً مستمراً في الأسعار بسبب ارتفاع الطلب الأجنبي وارتفاع أسعار الأراضي من قبل المطورين.

وارتفعت الأسعار في طوكيو بنسبة 9.4%، مع نمو يرتبط بالمعنويات الاقتصادية، والقيمة النسبية للمدينة مقارنة مع هونغ كونغ وسنغافورة، والاستثمارات الجارية قبل أولمبياد 2020.

كما أظهر تقرير نايت فرانك زيادة في المشترين المحليين في باريس – بزيادة 6 بالمائة – مدعومين بتحسن الاقتصاد والتمويل الرخيص، بينما قادت لوس أنجلوس الترتيب بين المدن الأمريكية (7.8 بالمائة).

وقالت كيت ايفرت ألين، الشريكة في البحوث السكنية الدولية في “نايت فرانك”: “تستمر لوائح سوق العقارات في تحديد اتجاه وحجم تدفقات رأس المال. وشهدت كل من سنغافورة وهونج كونج وفانكوفر تدابير جديدة للاحتراز الكلي في الأشهر الستة الأخيرة، من الضرائب إلى زيادة الرسوم الجمركية وقواعد الإقراض الأكثر تشدداً”.

وأضافت “سنغافورة تقود ترتيبنا السنوي إلى الربع الثاني من 2018 ولكن إذا كان استمر صانعو السياسات في هذا النهج، فإن الزيادة الأخيرة في الرسوم على المشترين والمطورين الأجانب التي تم تقديمها في يوليو 2018 ستؤدي إلى نمو أكثر اعتدالاً في الأسعار”.