,

ما نسبة انخفاض أسعار عقارات دبي خلال الربع الثالث من 2018؟


انخفض متوسط ​​أسعار العقارات في دبي بنسبة 3% تقريباً في الربع الثالث من عام 2018 مقارنة بالربع السابق، وفقاً لتقرير جديد من شركة الاستشارات “فالوسترات”.

وقال التقرير إن الاتجاه الهبوطي المستمر أدى إلى انخفاض قيم رأس المال على مستوى المدينة بنسبة 22.3% منذ ذروة منتصف عام 2014.

وقالت ValuStrat إن الانخفاضات الفصلية لأكثر من 4 في المائة كانت مسجلة في جزر الجميرا، والخليج التجاري، ونخلة جميرا (الشقق)، وحدائق ديسكفري، في حين بقيت أسعار الفلل في نخلة الجميرا والفرجان ثابتة بشكل واضح مقارنة بالربع الثاني.

وأضاف التقرير أن جميع مواقع التملك الحر التي تم رصدها من قبل ValuStrat شهدت انخفاضات في الأسعار منذ الربع الأخير، بنسب تراوحت بين 0.2% و 5%.

وأظهر التقرير أيضا أن المناطق التي شهدت عمليات بيع كبيرة خارج الخطة خلال الأشهر الثلاثة الماضية شملت داون تاون دبي بنسبة 85 في المئة من المبيعات على الخارطة، والخليج التجاري بنسبة 84 في المئة.

وانخفض متوسط ​​أسعار المنازل غير المخطط لها بنسبة 3.8 في المائة على أساس ربع سنوي، في حين قفزت أسعار المنازل الجاهزة بنسبة 9.5 في المائة على نفس الأساس، مما يشير إلى تحسن الاهتمام بالممتلكات الرئيسية، بحسب ما نقلت صحيفة أريبيان بيزنس.

وقال حيدر طعيمة رئيس الأبحاث في شركة ValuStrat “أظهر بحثنا أن هذا الربع شهد زيادة في تركيز المستثمرين على الشقق والفلل الجاهزة بأسعار تتراوح بين 3 ملايين درهم و 5 ملايين درهم، مما أدى إلى ارتفاع متوسط ​​الأسعار”.

وأشار التقرير إلى أن ما يقدر بـ 12.332 شقة وفيلا، أي ما نسبته 27% من إجمالي المعروض كما كان متوقعًا في بداية عام 2018، تم إنجازه حتى الآن هذا العام.

كما أظهرت ValuStrat أن إجمالي الإيجارات السكنية انخفض بنسبة 11 بالمائة في العام الماضي و 5.1 بالمائة منذ الربع الثاني.