,

طلاب يبنون منزلاً يعمل 100% بالطاقة الشمسية في دبي


باستخدام طاقة الشمس المتوفرة في الإمارات 365 يومًا في السنة، قام مجموعة من الطلاب الزائرين من فرنسا وفلسطين بالشراكة مع طلاب محليين ببناء منزل مثالي للبيئة الصحراوية.

ويجري بناء Baitykool، وهو بيت يعمل بالطاقة الشمسية بنسبة 100 في المائة مصمم للمناخ الحار في حرم جامعة “أميتي” في دبي من قبل طلاب فرنسيين وبمساعدة طلاب من نفس الجامعة، وسيشارك الطلاب بهذا المشروع في مسابقة Solar Decathlon Middle East المقبلة، وهي مسابقة معمارية وهندسية، تنطلق في دبي في نوفمبر.

Baitykool  عبارة عن منزل منفرد على شكل U مصنوع من مواد قابلة للتدوير ومنخفضة التأثير. ويمكن أن تنتج الكهرباء مباشرة من أشعة الشمس عبر الألواح الشمسية المثبتة على السطح، بحسب موقع “إم إس إن”.

الأرضية خرسانية والعوارض والجدران عبارة عن ألواح خشبية مسبقة الصنع من فرنسا ويتم نقلها إلى دبي. بالنسبة للعزل، يتم إدخالها في الجدران ذات الوجهين المصنوعة من الطوب الطيني؛ وبدلاً من طلاء الجدران، تمت تغطيتها بقماش أبيض مصنوع من قشر الذرة بنسبة 40%.

وتبلغ مساحة الأرضية الداخلية 84 متر مربع، وتنقسم إلى غرفة معيشة ومطبخ وحمام وغرفتي نوم. الارتفاع الخارجي، من الأرض إلى السقف يبلغ 5 متر والداخلي، من الأرض إلى السقف 3.8 متر.

ولإنشاء مساحة أكثر ملائمة للعيش، يحتوي Baitykool على فناء مجاور بمساحة 25 متر مربع يمكن استخدامه للأنشطة في الهواء الطلق.

أحد عوامل الجذب الرئيسية الأخرى في Baitykool هي aquaponics، وهو مزيج من تربية الأحياء المائية (تربية الأسماك) والزراعة المائية (النباتات التي تنمو في التربة). وبصرف النظر عن توليد الطاقة الخاصة به، يمكن للمنزل الصديق للبيئة أيضا إنتاج طعامه الخاص.