,

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل


تُعد بيئة العمل الجيدة أحد أهم العوامل الضرورية لنجاح الشركات، حيث تساعد الموظف مهما كانت وظيفته ومسؤولياته على تقديم أفضل ما لديه، وقد أشارت التقارير مؤخرًا إلى أن شعور الموظفين بالرضا عن البيئة المهنية يزيد من معدلات الإنتاجية.

أصدر موقع comparably.com للوظائف وتصنيف الشركات قائمة أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل، حيث قام فى الفترة ما بين نوفمبر 2017 إلى نوفمبر 2018 باستطلاع رأي ما يقرب من 10 ملايين موظف في 50 ألف شركة أمريكية، وسألهم  أكثر من 50 سؤالًا حول بيئة العمل بشركاتهم وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتعويضات والقيادة وفرص التطوير المهني والتوازن بين العمل والحياة والامتيازات والفوائد.

 كانت مفاجأة القائمة هذا العام أن شركة كوستكو Costco احتلت المرتبة الأولى بعد أن كانت في المركز 35 العام الماضي، لتتخطي شركة غوغل التي كانت في صدارة القائمة العام الماضي والتي أصبحت هذا العام في المركز الثاني.

إليك أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018  من حيث بيئة العمل، بحسب موقع البوابة العربية للأخبار التقنية:

1- شركة كوستكو Costco Wholesale

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

كوستكو Costco تعتبر أحد أشهر متاجر التجزئة في الولايات المتحدة وقد تأسست عام 1976، وفي عام 2015 كانت كوستكو ثانى أكبر متجر تجزئة في العالم بعد وول مارت، كما احتلت كوستكو المرتبة 15 في قائمة فورتشن 500 لأكبر الشركات من حيث إجمالي الإيرادات، وتخطط الشركة أيضا لفتح متجر في الصين خلال عام 2019.

يُعد السبب الرئيسي في تصدر شركة كوستكو للقائمة هذا العام هو جيمس سينيغال James Sinegal المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة الذي قام بتوفير التأمين الصحي المدعوم لنسبة 90 في المائة من موظفيه، ووفر تخفيضات وعروضًا خاصة لهم، مما شجعهم على زيادة الإنتاجية.

  • المقر: يقع مقر Costco الرئيسي في مدينة إساكوه Issaquah، بولاية واشنطن
  • النشاط: متجر للإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والأثاث، والأجهزة ، والمجوهرات، وغير ذلك
  • ما يقوله الموظفون: “نحب وقت العمل بشدة حيث لا نشعر أننا نعمل، فالجميع يستمتعون بما يفعلونه كل يوم، مما يجعل جو العمل مليئًا بالسعادة.”

2- شركة  Google

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

تراجعت عملاقة البحث جوجل عن صدارة القائمة هذا العام لتحتل المركز الثاني ويعود السبب الرئيسي لهذا التراجع إلى الاعتراضات التي قام بها الموظفين خلال هذا العام لرفض تطوير مشروع مافن Project Maven التابع لوزارة الدفاع الأمريكية، حيث كان المبرمجون على قناعة بأن الشركة تستخدم قوتها التكنولوجية لمساعدة الحكومة على شن الحروب.

  • المقر: يقع المقر الرئيسي في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا
  • النشاط: محرك البحث الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الأكثر شيوعًا أندرويد، خدمات الحوسبة السحابية، الأجهزة الإلكترونية، ومنتجات البرامج، وغير ذلك المزيد
  • ما يقوله الموظفون: “يتم تشجيع الموظفين على أن يكونوا منتجين دون الإفراط وبذل الجهد المضني، مع التشجيع على الحصول على إجازاتنا”.

3- شركة الاتصالات T-Mobile

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

احتلت شركة تي موبايل المركز الثالث في القائمة بعدما كانت في المركز الرابع عشر العام الماضي، مما أدى إلى الإطاحة بشركة فيسبوك من هذا المركز هذا العام والتي انخفضت إلى المركز رقم 16، وربما لم يكن ذلك مفاجئًا بالنظر إلى معاناة فيسبوك هذا العام من اختراقات ومخاطر خصوصية البيانات المستمرة.

  • المقر: مدينة بلفيو Bellevue في ولاية واشنطن
  • النشاط: الاتصالات اللاسلكية وخدمات الإنترنت
  • ما يقوله الموظفون: “نحن سعداء ومتحمسون، ونستمتع بعملنا كل يوم، كما أن Magenta – وهو اللون الأرجواني المخصص للشركة – ليس مجرد لون بل إنه جزء كبير مما يجعلنا مختلفين”.

4- شركة Hubspot

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

احتلت شركة المركز الرابع في القائمة، وتُساعد HubSpot الملايين من المؤسسات على النمو بشكل أفضل من خلال تطوير برمجيات المبيعات والتسويق، وتقوم ثقافة الشركة على بناء وتعزيز التواصل، ونمو عدد الموظفين من خلال إنشاء مكان عمل يعتمد على المرونة والاستقلالية والشفافية.

  • المقر: يقع مقرها الرئيسي بمدينة كامبريدج في ولاية ماساتشوستس
  • النشاط: برمجيات المبيعات والتسويق
  • ما يقوله الموظفون: “إن ثقافتنا منفتحة جدًا وتدعو إلى الأفكار الجديدة، ونحن جميعًا هنا نتعلم من بعضنا البعض”.
 5- شركة Intuit

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

تأسست شركة Intuit عام 1983، وهي شركة أمريكية رائدة في صناعة البرمجيات المتخصصة في الشؤون المالية، والمحاسبة، وإعداد الضرائب للعملاء الأفراد والشركات الصغيرة.

  • المقر: يقع مقرها الرئيسي في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا
  • النشاط: تطوير برمجيات المحاسبة وخدمات إعداد الضريبة وخدمات كشوف المرتبات
  • ما يقوله الموظفون: “مهمتنا هي تعزيز الازدهار في جميع أنحاء العالم، نحن نبني حلول سهلة الاستخدام على الويب، والهواتف، والسحابة، تولد المزيد من الأموال والمزيد من الوقت والمزيد من الثقة لما يقرب من 50 مليون شخص، ولقد أكسبتنا ثقافتنا وروح المبادرة لدينا مكانًا في أفضل بين الشركات”.

6- شركة Salesforce

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

تأسست شركة Salesforce عام 1999 وتعتبر من أكبر الشركات في العالم التي تقدم خدمات في مجال إدارة علاقات العملاء CRM وتعتمد بشكل أساسي على الحوسبة السحابية في إدارة أعمالها وتقديم العروض والخدمات لعملائها.

  • المقر: يقع مقرها الرئيسي بمدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا
  • النشاط: برامج إدارة علاقات العملاء (CRM)، وخدمات الحوسبة السحابية التجارية
  • ما يقوله الموظفون: “ما يعجبني أكثر في بيئة العمل: العمل الخيري، فرص التطوع، المساهمات الخيرية، فرص التعلم، التدريب على البرمجة، وفرص العمل في فرق مختلفة داخل الشركة”.

7- شركة Blizzard Entertainment

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

شركة بليزارد إنترتينمنت هي شركة أمريكية لتطوير وتوزيع ألعاب الفيديو، تأسست عام 1991، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة إرفاين Irvine في ولاية كاليفورنيا.

8- شركة Insight Global

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

تأسست شركة إنسايت جلوبال عام 2001 وهي شركة توظيف وخدمات متخصصة في توفير وظائف تكنولوجيا المعلومات، والمحاسبة، والتمويل، والمهندسين، وقد صُنفت الشركة كواحدة من أسرع شركات التوظيف نموًا في السنوات العشر الماضية على التوالي، كما صُنفت كثالث أكبر شركة لموظفي تكنولوجيا المعلومات في أمريكا من قبل محللي مجال التوظيف لمدة ثلاث سنوات متتالية.

9- شركة UiPath

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

تأسست شركة البرمجيات UiPath عام 2005 وهي متخصصة في حلول برمجيات الأتمتة، ويتم استخدام تقنية UiPath من قبل آلاف الشركات الخاصة في إدارة الملفات ومراكز الاتصال والرعاية الصحية وتمكين واجهة برمجة التطبيقات واستخراج البيانات وأتمتة العمليات وتكامل التطبيقات والعمليات التجارية.

10- شركة Qualtrics

أفضل شركات التكنولوجيا لعام 2018 من حيث بيئة العمل

تأسست شركة Qualtrics في عام  2002 من قبل الأخوان ريان وجاريد سميث ويقع مقرها في مدينة بروفو Provo بولاية يوتا Utah، وهي شركة برمجيات تعمل على تطوير أدوات لإنشاء الاستبيانات الإلكترونية لمساعدة الشركات في جمع التعليقات وتحسين منتجاتها، وتُعد المنافس الأول لها شركة SurveyMonkey ولكنها تنمو أسرع وتحقق ربحية أعلى.

تجدر الإشارة إلى أن شركة فيسبوك تراجعت هذا العام لتحتل المركز السادس عشر بعدما كانت في المركز الثالث العام الماضي، واحتلت عملاقة البرمجيات مايكروسوفت المركز 22 وجاءت LinkedIn في المركز 25، بينما احتلت أدوبي Adobe المركز 41.