,

بالصور| ما هي العناكب الأكثر خطورة في العالم؟


متابعة-سنيار: ليس غريبا أن يكون رهاب العناكب من أكثر المخاوف شيوعًا، حيث أن هذه المخلوقات تتسبب في الضرر عندما تلدغ، ولكن ما هي العناكب الأكثر فتكا في العالم؟

في حين أن هناك أكثر من 43000 نوع من العنكبوت في جميع أنحاء العالم، إلا أن أقل من 30 منها فقط مسؤولة عن وفيات الإنسان.

وفيما يلي نتعرف على العناكب الخمسة الأكثر فتكًا في العالم، بالصور:

5- العنكبوت الأصفر الكيسي :

هذا العنكبوت صغير في الحجم وله شكل ملفت  عند النظر إليه ولكنه قادر  علي تقديم لدغة مؤلمة حقاً، وهو واحد من عائلة العنكبوت السامة يبلغ طوله 10 ممم وله لون أصفر شاحب ويوجد في العديد من الأماكن أشهرها إستراليا وكندا، وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة في أنابيب حريرية تحت الحجارة، في الأوراق أو في الأعشاب وخفية داخل المنازل أيضا.

يوجد سم العنكبوت في الكيس الأصفر وهو سام للخلايا، مما يعني أنه يؤدي إلي إنهيار الخلايا وتؤدي لدغاته إلي ألم قوي يليه إحمرار وتورم ويمكن أن يتطور إلي قرحة وبالرغم من أنه أقل حدة فإن الجرح الناتج محتمل الشفاء بشكل أسرع بكثير.

 4- العنكبوت الذئب

في حين أن عنكبوت الذئب سام، فإنه لا يعتبر عدواني لأنه غالباً ما يلدغ فقط كشكل من أشكال الدفاع.

ومع ذلك، يمكن أن تسبب الأنياب العنكبوتية الكبيرة صدمة جسدية، وهذا إلى جانب الغثيان والدوار وارتفاع معدل ضربات القلب من السم الذي يمكن أن يترك الضحية يشعر بعدم الاستقرار.

عادة ما يتم العثور على العناكب سريعة الحركة في العشب، تحت جذوع الأشجار أو في الأوراق في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

3- عنكبوت الأرملة (الأسود والبني والأحمر)

تشعر ضحية لدغة هذا العنكبوت بألم شديد في العضلات، وتشنجات، وغثيان، وشلل خفيف في الحجاب الحاجز مما يجعل التنفس صعباً.

تعتبر عضّة الأرملة البنيّة ضعف قوّة عضّة الأرملة السوداء لكنها تترك القليل من السمّ.

ويعتبر الموت عن طريق لدغة العنكبوت الأرملة نادرًا، إلا أنه يمكن أن يكون قاتلاً للأطفال الصغار وكبار السن.

يمكن العثور على عنكبوت الأرملة (الأسود والبني والأحمر) في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا واليابان وجنوب أفريقيا وأستراليا، كما أنهن يصنعن منزلهن في مجموعة متنوعة من الأماكن بما في ذلك المباني والإطارات والغابات والمراجل.

في بعض الأحيان يتم الخلط بين الأنواع السوداء والأرامل المزيفة، وهو نوع من العنكبوت الذي يمكن أن يتسبب في إصابات مماثلة للسعات النحل أو لدغة الزنبور.

2- العنكبوت الأحمر

من المرجح أن يشعر ضحايا لدغة العنكبوت Redback بمجموعة متنوعة من الأعراض بما في ذلك، الألم، والتعرق، وسرعة ضربات القلب، وتضخم الغدد الليمفاوية.

وفي حين أن إناث وذكور هذا النوع سامة، إلا أنها قد تتظاهر بالموت بدلاً من العض، إلا إذا كانت تحمي عشها.

تستوطن هذه العناكب أستراليا وهي منتشرة في جميع أنحاء البلاد وغالبا ما تصنع الأعشاش في البيوت البشرية والمناطق الحضرية.

1- عنكبوت القمع

يستوطن عنكبوت القمع أستراليا، وهو من الأنواع الأكثر فتكا في العالم، لأنه يمكن أن يقتل في غضون 15 دقيقة فقط.

هناك حوالي 30 نوعًا من هذا العنكبوت، ويمكنه قتل البشر بلدغة واحدة، وبين عامي 1927 و 1981 يعتقد أنه تسبب في 15 حالة وفاة، حيث أن لدى الذكور عضة مسمّمة أكثر من الإناث ولكنّها تعيش لحوالي ثماني سنوات أقل.

وتعيش هذه العناكب في نطاق 100 ميل (160 كم) من سيدني، ومن المرجح أن يتم العثور عليهم تحت المنازل، أو في الشقوق بين الصخور أو في ثقوب في الأشجار.