,

كيف ستتغير مبيعات السوق الحرة بدبي في 2019؟


من المتوقع أن تكون مبيعات سوق دبي الحرة في عام 2019 أقل من هذا العام، حيث ستقوم شركات الطيران بتخفيض عدد الرحلات التي تعمل عند إغلاق أحد المدرجين في مطار دبي الدولي لأعمال التحديث.

وقال كولم ماكلوغلين، الرئيس التنفيذي لـ “السوق الحرة في دبي” لصحيفة ذا ناشيونال، إن مشغل التجزئة في مطار دبي في طريقه إلى تحقيق مبيعات بقيمة ملياري دولار هذا العام، مدفوعاً بالإنفاق من المسافرين الصينيين على الساعات ومستحضرات التجميل ذات العلامات التجارية. وكانت العطور هذا العام هي المنتج الأكثر مبيعاً، حيث تمثل ثلث الإيرادات.

وأضاف: “نتوقع أن يكون 2019 مماثلاً تقريبا لهذا العام ، لكن النمو في عام 2019 سيكون صغيرا، ما يهمنا هو التسويق، وتقديم قيمة جيدة، وفي بعض الحالات يعني ذلك أنه يجب علينا تقليل هوامش الربح لدينا، ويمكننا القيام بذلك، ونقدم أسعارًا وخصومات خاصة في مناسبات مختلفة خلال العام يكون لها تأثير إيجابي على مبيعاتنا”.

وستقلل الخطوط الجوية في مطار دبي الدولي – أكبر مركز في العالم من حيث حركة المرور الدولية من الرحلات الجوية التي تعمل بها لمدة 45 يومًا في العام المقبل، حيث سيتم إغلاق المدرج الجنوبي من 16 أبريل إلى 30 مايو لإعادة تسطيح واستبدال الإضاءة الأرضية. وستقوم طيران الإمارات، أكبر شركة طيران في العالم من خلال حركة المرور للمسافات الطويلة وشركات الطيران المحلية، بتخفيض عدد رحلاتها بمعدل الثلث خلال هذه الفترة. ستقوم طيران الإمارات بإلغاء بعض الرحلات وتقليص عدد الرحلات إلى وجهات معينة وإعادة جدولة رحلات أخرى. ويتوقع المطار التعامل مع أكثر من 90 مليون مسافر في العام المقبل من 88.2 مليون هذا العام.

وأصبحت الصين رابع أكبر سوق مصدر للسياح إلى دبي، حيث ارتفعت أعدادهم بنسبة 12% لتصل إلى 641.000 زائر في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وذلك بفضل نظام التأشيرة عند الوصول، وفقًا لتقرير دبي للسياحة الذي صدر يوم الأحد.

وقال ماكلوغلين إن عدد المسافرين الروس عبر مطار دبي “تعافى بشكل كبير” بعد الانخفاض في الروبل وأعطى السوق الحرة دفعة قوية في المبيعات.

يذكر أن سوق دبي الحرة باعت 75 مليون قطعة من البضائع هذا العام مقارنة بـ 73 مليون سلعة في عام 2017.