,

كيف سيتحسن سوق الوظائف بالإمارات في 2019؟


من المتوقع أن ينتعش سوق التوظيف في الإمارات العام المقبل، لكن لا ينبغي أن يتوقع العمال زيادات كبيرة في الرواتب وفقاً لتقرير جديد.

وكشف دليل الرواتب كوبر فيتش 2019 عن التفاؤل للعام المقبل على خلفية ارتفاع متوسط ​​أسعار النفط وتوقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي من قبل المصرف المركزي لدولة الإمارات بنسبة 4.2 في المائة بعد إعلان الحكومة عن سلسلة من الإصلاحات.

وقال تريفور مورفي الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة كوبر فيتش “نتوقع تحسنا في سوق التوظيف في عام 2019.  في السنوات السابقة، شهدت السوق إعادة هيكلة كبيرة في المنظمات، لا سيما في القطاع المصرفي مما أثر على معدلات التوظيف وأثر بشكل سلبي على مستويات الرواتب.”

وأضاف أنه يرى: “المزيد من الاستقرار الوظيفي” في عام 2019، لكنه “لا يتوقع زيادات كبيرة في نطاقات الرواتب”.

القطاعات التي يجب أن تشهد نموًا في التوظيف تشمل الاستشارات، حيث أن النزاعات التجارية “في ازدياد” وكذلك القانونية، حيث من المتوقع أن ترتفع الرواتب في القطاعين بنسبة 10 إلى 15%.

وقال التقرير “هناك زيادة في الوظائف المصرفية والوظائف التنظيمية والقانونية في المنطقة، في حين يوجد عدد محدود من المواهب المحلية”.

وستحاول الشركات القانونية الحفاظ على المواهب من الدرجة الأولى من خلال مجموعات المكافآت الكبيرة، وترتيبات العمل المرنة والمشاريع المثيرة، ومع اقتراب معرض إكسبو 2020، فإن الاحتفاظ الموظفين “سيكون أكثر أهمية”.

وأدى إدخال ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات في بداية العام إلى الحاجة إلى متخصصين في الضرائب، وبينما كانت أغلبية هؤلاء من الوافدين، من المتوقع أن يكون هناك زيادة في عدد الإماراتيين الذين “يتقنون” العمل في هذا المجال نتيجة برامج التعليم.

وقال التقرير “هذا الحقل المتنامي ينضج ويخلق فرص عمل جديدة للمواهب المحلية … التوظيف في القطاع العام مرتفع للغاية”.

ومن المتوقع أن تشهد الجهود التي تبذلها الإمارات لتكون في طليعة التحول الرقمي عشرات الآلاف من وظائف الحوسبة السحابية التي يتم إنشاؤها في البلاد بحلول عام 2022.

وهناك طلب كبير على مندوبي المبيعات الجيدين والخبراء الاستشاريين ذوي الخبرة، كما سيزداد الطلب على الوظائف في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي من قطاع تكنولوجيا المعلومات.

من المتوقع أن ترتفع الرواتب في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 4.8 في المائة العام المقبل في جميع الصناعات، وفقاً لدراسة إجمالي الأجور من شركة الاستشارات العالمية “ميرسر”، والتي تم إصدارها الشهر الماضي.

ووجدت ميرسر أن إجمالي الرواتب في دولة الإمارات ارتفع بنسبة 4.5 في المائة هذا العام، مع أكبر زيادة في الأجور بنسبة 5 في المائة تمنح للعاملين في قطاع “علوم الحياة”.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة ذا ناشيونال الأسبوع الماضي أن 14 في المائة من أصل 2700 شخص شاركوا حصلوا على زيادة في الأجور تزيد على 3 في المائة في 2018.

وقال 40 في المائة إنهم يتوقعون زيادة في الأجور في عام 2019، في حين قال 54 في المائة إن الشركات التي يعملون لصالحها لا تزيد الرواتب. وعلاوة على ذلك، قال 67 في المائة إنهم يتطلعون إلى تغيير وظائفهم في العام المقبل.