,

هذه المناطق ستشهد مزيداً من انخفاض الإيجارات في دبي العام المقبل


من المتوقع أن تشهد الإيجارات في دبي مزيدًا من الانخفاض في عام 2019، خاصة في المناطق التي شهدت عمليات تسليم جديدة طال انتظارها، وفقًا لتقرير جديد.

وقالت شركة الاستشارات العقارية ValuStrat أن الانخفاضات في الإيجارات في العام المقبل ستكون الأكثر شيوعًا في مشاريع مثل Living Legends و Dubailand و The Villages و Dubai South و Damac Hills و Dubailand و Hayat Townhouses و Town Square و Mudon Villas و Dubailand.

كما ذكر التقرير أن المناطق السكنية الرئيسية في دبي، التي شهدت مرونة نسبية هذا العام، قد تستمر في حدوث بعض التحسن في عام 2019.

وأضاف التقرير أن القيم الرأسمالية لبعض المناطق ذات العائد المرتفع متوسطة السعر قد تواجه ضغوطًا هبوطية نتيجة لزيادة العرض، مما وسع سوق المشترين السائدة.

وقالت ValuStrat أنه بحلول نهاية عام 2019، من المتوقع أن يصل عدد سكان دبي إلى 3.4 مليون نسمة، وبافتراض تسليم جميع المشاريع في الوقت المحدد، فإن عدد الوحدات السكنية سيصل إلى 600،000 وحدة سكنية، و 9.5 مليون متر مربع، وقد تحتوي دبي على 138000 غرفة فندقية، بحسب أريبيان بيزنس.

وقال التقرير إن أحد الاتجاهات الرئيسية لسوق العقارات السكنية في دبي في عام 2018 كان تخفيض عمليات الإطلاق على الخارطة بالمقارنة مع العام السابق. ومع ذلك، لا تزال مواقع مثل “وسط مدينة دبي” و “الخليج التجاري” ترى أن 85% من الاستثمارات كانت على الخارطة.

وأضاف التقرير “لم يكن هذا مفاجئاً، حيث فضل المشترون المشاريع على الخارطة ذات خطط دفع تنافسية لأن تكلفة الاقتراض البنكي شهدت اربع زيادات خلال عام 2018”.

واستناداً إلى مؤشر أسعار ValuStrat – السكني (VPI) ، انخفض إجمالي قيم رأس المال السكني للعقارات العقارية بنسبة 11 بالمائة سنوياً، وهي أقل بنسبة 22 بالمائة من أعلى قيمة في عام 2014.

وشهدت أكبر الشركات التجارية في الخليج التجاري والمدينة الدولية وجزر الجميرا أكبر انخفاضات سنوية بلغت أكثر من 15 في المائة، في حين أن المواقع التي انخفضت بنسبة تقل عن 6 في المائة كانت عبارة عن فلل في نخلة الجميرا وتلال الإمارات والفرجان. أثبتت قيم رأس المال للفلل في نخلة جميرا أنها الأكثر مرونة عند مقارنتها باتجاهات المدينة.

وواجه المستثمرون عائدات منخفضة بسبب تراجع معدلات الإيجار، وانخفضت أسعار الإيجارات بنسبة 8.6 في المائة على أساس سنوي، حيث عمل العديد من الملاك على الحفاظ على مستويات الإشغال مع تخفيضات الإيجار مع خطط السداد الأسهل.