,

أيهما الأفضل: استئجار أم شراء سيارة في دبي؟


وفقاً للإحصاءات المقدمة من هيئة الطرق والمواصلات، فإن دبي لديها 540 سيارة لكل 1000 شخص. وهو الأعلى في المنطقة وواحد من أعلى المعدلات في العالم.

وسواء وصلت مؤخرًا في دبي، أو كنت مقيمًا منذ وقت طويل عليك أن نقارن مزايا امتلاك سيارة أو تأجير أو استخدام خدمات السيارات مثل سيارات الأجرة RTA أو Uber أو Careem.

ويعتقد العديد من الناس أن امتلاك سيارة، بدلاً من التأجير، يمنح إحساساً بالأمان يستهوي الكثيرين، وهذا ينطبق على السيارات. ولكن هل من الأذكى ماليا امتلاك سيارة في الإمارات؟

وتم تحديد هذه النتائج من خلال افتراض أن الانتقالات اليومية تصل إلى معدل مجموعة من الرحلات بطول 30 كم في اليوم، 6 أيام في الأسبوع، بحيث يصل متوسط ​​المسافة إلى 20 ألف كلم في السنة مع عبور نصفها بوابات سالك، بحسب غلف نيوز.

الخيار 1: شراء سيارة

السيارة الأكثر شيوعًا في الإمارات هي سيارة تويوتا كورولا. سنستخدم كورولا 2018 كمثال لهذه الحالة:

التكلفة الإجمالية: 70،000 درهم

20 في المائة دفعة أولى: 14.180 درهم

الدفعة الشهرية: حوالي 980 درهم لخطة سداد مدتها 5 سنوات

تكاليف السيارة الإضافية:

من 3000 درهم إلى 4000 درهم للتأمين الشامل

1.000 درهم للتكاليف المتعلقة بالتسجيل مثل رسوم الفحص السنوية

1.000 درهم للتنظيف والخدمة وتكاليف الصيانة

من 4000 درهم إلى 5000 درهم لسالك وتكاليف الوقود

تأكد من إضافة تكاليف مواقف السيارات، إذا كان عليك القيام بدفعها.

التكلفة السنوية الإجمالية: 800 20 درهم (باستثناء الدفعة المقدمة)

فوائد شراء سيارة

1. دفع أقل على المدى الطويل. مدفوعات الإيجار الشهرية هي عادة أكثر تكلفة من دفعات قروض السيارات الشهرية. ولكن بمجرد الانتهاء من الدفعات، فإنك تقود سيارتك رسمياً لسنوات بعد دفعك مقابل ذلك. كلما قادت سيارتك كلما قل تكلفتها.

2. لديك خيار بيعها. بصفتك مالك سيارة، إذا كنت تعاني من مشاكل مالية وتحتاج إلى المتاجرة بها أو بيعها، يمكنك القيام بذلك في أي وقت.

3. لا توجد قيود على المظهر. إذا كنت ترغب في استخدام سيارة دون الحاجة إلى الاحتفاظ بها في حالة ممتازة، فمن الأفضل الشراء. عندما تستأجر سيارة، يجب الحفاظ على كل شيء على أكمل وجه، وإلا فإنك تتحمل تكلفة الأضرار.

الخيار 2: استئجار سيارة

إن استئجار سيارة له تكاليف أقل تعقيدًا في المقام الأول لأن تكاليف التسجيل والخدمة والصيانة يتم الاعتناء بها. استخدمنا سيدان الاقتصادية الأساسية لهذه القضية.

الدفعة الشهرية: 2،000 -3000 درهم

تكاليف إضافية: من 4000 إلى 5000 درهم لسالك وتكاليف الوقود

تأكد من إضافة تكاليف مواقف السيارات

التكلفة السنوية الإجمالية: 40،500 درهم

فوائد استئجار سيارة

1. لا خسائر للاستهلاك. ومن المزايا الكبيرة لاستخدام سيارة مستأجرة مقارنة بامتلاك سيارة خاصة، عدم وجود خسائر في الإهلاك عند استئجار سيارة.

2. لا يوجد تأمين إضافي مطلوب. إذا كان الشخص الذي يستأجر سيارة بالفعل لديه تأمين على السيارات، فإن معظم السياسات ستمتد إلى تغطية مماثلة لسيارة الإيجار دون أي رسوم إضافية.

3. لا يوجد الترازمات. في أي وقت تريد مغادرة البلد، أو السفر في الصيف، أو ملاحظة أن لديك شهرًا لا تحتاج فيه إلى التنقل، يمكنك بسهولة توفير مبلغ 2،000 إلى 3000 درهم فقط عن طريق إيقاف الاستئجار.

ما هو الأفضل؟

على مدار السنة، يبدو أن امتلاك سيارة هو الخيار المالي الصحيح. ولكن بالتأكيد تختلف الأمور من شخص لآخر، تبعاً للظروف المالية والاجتماعية وطبيعة العمل ونوعية التنقلات وغير ذلك.