,

كم ينفق المستهلكون في الإمارات على التسوق من الإنترنت؟


تم تسجيل ما يقدر بنحو 51 مليار دولار من مبيعات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا (MENASA) في عام 2017  وفقا لبحث جديد.

وقال التقرير الذي أطلقته دبي كوميرسيتي  المشروع المشترك بين سلطة المنطقة الحرة لمطار دبي (DAFZA) ومجموعة وصل لإدارة الأصول، إن هذا يمثل 3 في المائة فقط من مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية.

وأضاف أن من المتوقع أن ينمو قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة بقوة بنسبة 24.6 في المائة حتى عام 2020، أي أسرع من أي منطقة في العالم.

ووفقاً للتقرير، تمثل جنوب آسيا أكبر سوق في الحجم، في حين يمثل الخليج الأسرع والأكثر في الإنفاق في المنطقة.

وتبرز الهند كأكبر سوق للتجارة الإلكترونية وأكثرها نضجاً مع مبيعات تقدر بمبلغ 39 مليار دولار في التجارة الإلكترونية في عام 2017، في حين تشهد الإمارات أكبر إنفاق للمتسوقين عبر الإنترنت بقيمة 1648 دولار للشخص، مع ثالث أعلى معدل نمو متوقع خلال عام 2020 بنسبة 29.6 في المائة.

وأضاف التقرير أن ما يقدر بنحو 16 في المائة من مستخدمي الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أي حوالي 115 مليون شخص، هم من المتسوقين عبر الإنترنت مقارنة مع 40 في المائة من مستخدمي الإنترنت في العالم، بحسب صحيفة أريببيان بيزنس.

كما أبرز التقرير خمسة تحديات رئيسية يمكن أن تعزى إلى تغلغل التجارة الإلكترونية المحدود مقارنة ببقية العالم، بما في ذلك نقص وعي المستهلكين وحلول الدفع المحدودة والتحديات اللوجيستية والرسوم الجمركية والضرائب وتغطية محدودة للمنتجات.

ويقدم التقرير أيضا أول قائمة من أكبر 100 شركة للتجارة الإلكترونية B2C في منطقة MENASA، وتملك تركيا لديها أكثر شركات للتجارة الإلكترونية في القائمة مع 24 شركة ممثلة، تليها الهند (12) والإمارات (11).