,

ما هو السبب الرئيسي لدخول المرأة في الإمارات سوق العمل؟


أظهرت دراسة جديدة أن ما يقرب من 60% من النساء العاملات في دولة الإمارات يدخلن سوق العمل لتحقيق الاستقلال المالي، وذلك وفقاً لمسح جديد من موقع وظائف الشرق الأوسط بيت.كوم وشركة أبحاث السوق YouGov.

ووفقاً لتقرير النساء العاملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن 57% من النساء اللواتي تم استطلاع رأيهن والبالغ عددهن 600 امرأة، أشرن إلى أنهنّ يبحثن عن عمل لتحقيق الاستقلال المالي، في حين قالت 48% منهن إن دافعهن هو دعم الأسرة أو المساهمة المالية فيها.

وقالت ربا العاصي مديرة التسويق في بيت.كوم: “يوضح هذا الاستطلاع أن الشركات يمكن أن تزيد الإنتاجية من خلال إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لدعم العاملات من الأمهات لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، حيث ذكرت نصف المشاركات أن قرارهن بإنجاب الأطفال قد أثر على حياتهن المهنية.

وارتفعت مشاركة المرأة في القوى العاملة بدولة الإمارات من 34 في المائة إلى 46 في المائة بين عامي 2000 و 2014، وفقاً لتقرير عام 2017 من مجموعة بوسطن الاستشارية.

ووجد استطلاع بيت.كوم أن تمكين المرأة كان قوة دافعة للنساء في الإمارات، وكما أظهر أن 52% ممن شملهن  الاستطلاع يعتقدن أن تأسيس مستقبل مهني ناجح هو المصدر الرئيسي للسعادة.

ومع ذلك، فإن النساء مدفوعات أيضا بالمال، وقالت الغالبية (58 في المائة) إن الراتب الأعلى هو أهم فائدة يفكرن بها عند اختيار الوظيفة الجديدة، مقابل (39 في المائة) لفرص النمو الوظيفي على المدى الطويل، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

المرونة هي أيضا شرط هام بالنسبة للنساء اللواتي يبحثن عن وظيفة جديدة، وفقا لبيت دوت كوم، مع 25 في المائة من الذين شملهن الاستطلاع أكدن على أهمية ساعات العمل المرنة.