, ,

فيديو| لقطات نادرة لعجل حوت أحدب بعد دقائق فقط من ولادته


متابعة-سنيار:  يظهر فيديو جديد رائع من هاواي صغير الحوت الأحدب يسبح في مياه المحيط الهادئ بعد دقائق قليلة من ولادته.

في الشهر الماضي، كان بيجدر، مدير برنامج أبحاث الثدييات البحرية (MMRP) بجامعة هاواي في مانوا، يصور الحيتان الحدباء قبالة ساحل ماوي عندما تلقى مكالمة عاجلة من أحد منظمي الرحلات المحلية، الذي كان يشعر بالقلق بعد رؤية اضطراب في الماء، تلاه ظهور الدم، فهرع بيدير، وسرعان ما اكتشف العجل الأحدب المولود حديثًا.

وقال بيدر لصحيفة “جيزمو”، أن كل الدلائل تشير إلى ولادة العجل خلال آخر 20 دقيقة أو نحو ذلك، وبدت زعانفه الظهرية لينة وذيله واهيا، وكانت أمه لا تزال تفرز بعض الدم، كما أن الأم كانت تسنده على ظهرها من حين إلى آخر لمنحه بعض الدعم، وأضاف بيدير أن جنس المولود الجديد لا يمكن تحديده لأنه لم ينقلب أبداً، وأنه بدا طبيعيا وبصحة جيدة بناء على الملاحظات الأولية.

وقد عمل بيدير وزملاؤه من MMRP في المنطقة تحت رخصة الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في المنطقة لتحديد حجم كتلة وحجم الحيتان، وتستخدم الفرق طائرات بدون طيار لقياس طول وعرض الحيتان بدقة، وسيستمر Bejder في دراسة حالة جسم هذه الحيتان، وهو يأمل في مقابلة نفس الأم والعجل في وقت ما في المستقبل.

قبل ثلاث سنوات، تم وضع الحيتان الحدباء في المنطقة خارج القائمة المهددة بالانقراض، ولاتزال محمية بموجب قانون حماية الثدييات البحرية، ولكن لسبب غير معروف، انخفضت أعدادهم على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفقاً لــBejder.