,

كيف تغيرت أسعار الذهب في دبي هذا العام؟


سجلت مبيعات المجوهرات الذهبية في الإمارات أسوأ أداء لها خلال عام 2018، حيث ارتفعت أسعار الذهب وضريبة القيمة المضافة مما أجبر المستهلكين على الابتعاد عن المعدن المفضل لديهم.

وكان الطلب من السائحين ضعيفًا أيضًا في الجزء الأكبر من العام، على الرغم من أن هذا الطلب قد ارتفع قليلاً بعد أن أعلنت الحكومة عن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح اعتبارًا من نوفمبر.

وبالإجمال، تم بيع 36.2 طن من المجوهرات الذهبية في الإمارات العام الماضي، بانخفاض 23 في المائة عن 46.7 طن المسجلة في عام 2017، وفقاً لأرقام مجلس الذهب العالمي الصادرة يوم الخميس.

وفي السنوات الأخيرة، بلغ متوسط ​​مبيعات المجوهرات في الإمارات في نطاق اكثر من 50 أطنان، وخلال الربع الرابع من عام 2018، بلغت المبيعات 9.5 أطنان، وهو تحسن طفيف على 6.9 طن في الربع الثالث من العام، بحسب غلف نيوز.

وقال جون موليجان، رئيس قسم علاقات السوق والأعضاء في شركة WGC ومقرها لندن: “إن أرقام 2018 في الإمارات هي الأقل على الإطلاق بالنسبة للمجوهرات الذهبية. وكان هيكل التسعير البسيط هو الذي أدى إلى قيام دبي بدور هام في سوق المجوهرات العالمية – ومع ضريبة القيمة المضافة، كان هناك تعديلات في هذه الاستراتيجية.”

وبحسب السيد سيرياك فارغيز، المدير العام لـ “سكاي للمجوهرات”: “تشير جميع المؤشرات الفنية للسوق إلى أن أسعار السبائك متجهة نحو 1.350 دولار للأونصة، الأمر الذي سيدفع سعر الذهب في دبي إلى ما فوق 150 درهماً  للجرام”.

لكن مشاعر المستهلكين كانت ضعيفة تجاه الذهب في جميع أنحاء المنطقة. وكان هناك انخفاض بنسبة 14 في المائة على أساس سنوي في المملكة العربية السعودية، وكان الانخفاض أكثر حدة في إيران بنسبة 35 في المائة. وكان الاستثناء الوحيد الرئيسي هو المتسوقون في مصر، الذين ساعدوا في زيادة الطلب بنسبة 12 في المائة خلال عام 2018.

وفي جميع أنحاء العالم بلغت مبيعات الحلي الذهبية 2200 طن، وهو انخفاض قدره 1 طن من مستويات 2017. واشترى المستهلكون الصينيون 672.5 طن مع مكاسب سنوية نسبتها 3%، وفي الولايات المتحدة ارتفعت المبيعات بنسبة 4%. وفي الهند وعلى الرغم من المخاوف بشأن اتجاه الاقتصاد، كان انخفاض الطلب على الحلي الذهبية 4 أطنان فقط ليصل الإجمالي إلى 598 طنًا.

وفي غضون ذلك، بلغ الطلب الإجمالي على السبائك 4.345.1 طن في عام 2018، بزيادة 4 في المائة، استناداً إلى أرقام WGC. وﯾﺗواﻓق ھذا ﻣﻊ ﻣﺗوﺳط اﻟطﻟب في اﻟﺧﻣس ﺳﻧوات اﻟﺑﺎﻟﻎ 4.347.5 طن.