,

بالصور| نظرة على مكتبة قصر الوطن في أبوظبي


تدفق الزوار عبر أبواب قصر الوطن منذ افتتاحه  في الأسبوع الماضي، وشاهد السياح والسكان على حد سواء  حدائق القصر المنحوتة بدقة والهندسة المعمارية المتقنة الطراز.

ولكن غرفة واحدة على وجه الخصوص أثارت فضول الآلاف الذين كانوا بالفعل ينظرون إلى المناطق الداخلية المذهلة للقصر الرئاسي في أبو ظبي.

وأثبتت المكتبة العامة للمبنى الآن نجاحًا واضحًا – حيث جذبت كتبها ومجلاتها النادرة عدداً كبيراً من الزوار.

وقالت شيخة المهيري، مديرة إدارة المكتبات في وزارة الثقافة والسياحة، إن المشروع كان عملاً هائلاً ولكنه مثير في نفس الوقت.

وأضافت المهيري: “لقد تم طرح السؤال: هل نريد مكتبة لعامة الناس أو أن تكون متخصصة؟ لقد أجرينا مناقشات كبيرة. وقررنا أخيراً أن تكون لعامة الناس”.

ومع مدخل منفصل خاص بها بعيدا عن القصر الرئيسي، تستقبل مكتبة قصر الوطن زوارها بالمجان وتفتخر بحوالي 40.000 كتاب، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

وتشمل الأعمال المعروضة اليوميات التاريخية والمذكرات والخيال الحديث والصحف وقواعد البيانات على الإنترنت. وحوالي 80 في المائة من الكتب باللغة العربية ولكن هناك خطط لزيادة عدد العناوين الإنجليزية.

ويمكن للزوار قراءة المجلات واستعارة الكتب والتشاور في المبنى حول بعض الكتب النادرة في المجموعة التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر.

وحتى تخطيط المكتبة يكمل الهندسة المعمارية المميزة، حيث بقيت أرفف الكتب منخفضة لإظهار الأسقف الشاهقة، بينما تحرس الأبواب الخشبية الضخمة الغرف الأصغر.

ويأتي افتتاح مكتبة قصر الوطن في الوقت الذي تقوم فيه DCT بالدفع المستمر لجذب المزيد من الناس إلى مكتبات الإمارة. وتضاعفت أعداد زوار المكتبات ثلاث مرات تقريبًا من 55000 في عام 2017 إلى 142000 في عام 2018، وهناك المزيد من المرافق – بما في ذلك قناة مخصصة لوسائل التواصل الاجتماعي – في طور الإعداد.

ويلزم إيداع مبلغ 400 درهم قابلة للاسترداد  لاستعارة كتب المكتبة، لكن الأمر يتم تقييمه في الوقت الحالي.

وفي الوقت نفسه، يمكن الوصول عن بعد إلى 16 مليون عنصر رقمي للشبكة بالمجان بمجرد تسجيل المستخدمين على موقعه المكتبة على شبكة الإنترنت. وتتضمن هذه الموارد عبر الإنترنت النصوص والفيديو “قارئ الصحف”، ومحل بيع الصحف الرقمية مع الآلاف من الصحف العالمية، و “proquest eBook central”، وهي بوابة يمكنك من خلالها قراءة الكتب الإلكترونية من كبار الناشرين في العالم.

تفتح مكتبة قصر الوطن من الساعة 10 صباحًا إلى 8 مساءً كل يوم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.qasralwatan.ae