,

مخترع الويب يرى أن الشبكة تحتاج إلى إصلاح سريع


متابعة-سنيار:  يبدو أن “السير تيم بيرنرز لي”، العالم الإنجليزي الذي يُنسب إليه اختراع شبكة الويب العالمية، ليس سعيدًا جدًا بحال اختراعه.

ففي رسالة مفتوحة نشرت الاثنين، قبل يوم من الذكرى الثلاثين لتأسيس WWW، يحدد بيرنرز لي القضايا التي تعتري الإنترنت اليوم، وما يعتقد أنه يجب القيام به لإصلاحها.

“على الرغم من أن الإنترنت قد خلقت الفرصة، وأعطت الفئات المهمشة صوتًا، وجعلت حياتنا اليومية أكثر سهولة، فقد خلقت أيضًا فرصة للمحتالين، وأعطت صوتًا لمن نشروا الكراهية، وجعلت ارتكاب كل أنواع الجرائم أسهل.

في الرسالة، قال تيم إن شبكة الإنترنت تواجه الآن الكثير من المشاكل “يعاني المستخدمون من المضايقات عبر الإنترنت والاختراقات التي ترعاها الدول، والانتشار الفيروسي للأخبار المزيفة، وغيرها من السلوكيات الإجرامية”.

لقد حدد Berners-Lee بالفعل حل هذه المشاكل قبل عام، عندما أطلق مبادرة عقد الويب، والذي تدعمه شركات مثل Google و Microsoft و Facebook، ويحدد مجموعة من المبادئ التي يجب على الحكومات والشركات والمواطنين الالتزام بها، بما في ذلك الوصول المجاني إلى الإنترنت بأسعار معقولة واحترام خصوصية المستهلكين وبياناتهم الشخصية.

لكن بيرنرز لي يعتقد أن الوقت لم يفت بعد على الويب، رغم أننا نحتاج إلى التصرف بسرعة، ولفت إلى أنه “يتفهم المخاوف من  أن شبكة الإنترنت لم تعد قوة من أجل الخير، وأن الكفاح من أجل الويب هو أحد أهم قضايا عصرنا”.

 

 

1