,

هل تنجح تجربة 3.5 يوم دراسي في دبي؟


في الشهر الماضي، تصدرت مدرسة خاصة في دبي -المدرسة الثانوية الهندية (IHS)- عناوين الأخبار عبر تخفيض الأسبوع الدراسي العادي الذي يستغرق خمسة أيام إلى 3.5 يوم.

ستنطبق هذه الخطوة على الصفوف 11 و 12 اعتبارًا من أبريل، عندما يبدأ العام الدراسي الجديد للمدارس الهندية.

سيتم إنفاق الوقت الإضافي خارج المدرسة من قبل الطلاب لمتابعة أي شيء منتج وقيِّم يحقق اهتماماتهم ومهاراتهم وأهدافهم – سواء كان ذلك الرسم أو تعلم لغة جديدة أو التطوع أو التدريب أو الدروس الرياضية أو حتى التعليم الأكاديمي الأكثر فائدة.

ما تحاول IHS، والمدارس الأخرى في إطار برنامج “رحال” لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن تفعله هو أن تتماشى مع خطة “دبي 10X” ، وهي الخطة الطموحة للحكومة لإنجاز 10 سنوات من التقدم خلال عامين أو أقل.

وتتضمن الخطة إزاحة النظام التعليمي بحيث لا تتوافق المدارس مع أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات – الأكاديمية فقط – بل أيضاً تقديم رفاهية الطلاب وسعادتهم واهتمامهم على الطريقة القديمة في التفكير.

وأخبر أشوك كومار، الرئيس التنفيذي لـ IHS ، صحيفة غلف نيوز أن النظام المدرسي الحالي، بشكل عام، “أكاديمي للغاية” ولا يترك مجالا ووقتا كافيا “لتعزيز العامل العاطفي” للعقول الشابة.

وبدأ كومار يفكر في ما يجب القيام به لضمان عدم افتقار خريجي المدارس الثانوية إلى “الذكاء العاطفي” أو “المهارات الحياتية” التي يتوقعها العديد من الجامعات العالمية وأصحاب العمل في الوقت الحالي.

أفضل طريقة هي منح الطلاب مزيدًا من الوقت خلال الأسبوع للتركيز على ما يلهمهم خارج الفصل الدراسي.

ويضيف كومار “بدلاً من التفكير في عدد الأيام، بدأنا التفكير في عدد الساعات” ثلاثون ساعة في خمسة أيام أو 30 ساعة في 3.5 أيام هي نفس الشيء – إنها 30 ساعة. بهذه الطريقة، من بين الأيام السبعة، سيحصل الطلاب على 3.5 يومًا لأنفسهم و 3.5 أيام للدراسة الأكاديمية”.

ويجري الآن الانتهاء من تفاصيل نظام الـ 3.5 يوم، لكن الفكرة الأساسية هي التعويض عن 1.5 يوم خارج الفصل الدراسي عن طريق تمديد اليوم الدراسي العادي بساعتين ونصف الساعة، من أجل تلبية متطلبات 30 ساعة في الأسبوع، وستكون مواعيد المدرسة الجديدة “على الأغلب” من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 3.30 مساءً.

وقال كومار إنه من المحتمل أن يمتد نظام الـ 3.5 يوم إلى الصف التاسع والعاشر بعد تقييم التجربة في الصفوف الأعلى.