,

غوغل يحتفل بذكرى ميلاد الفنانة المصرية الراحلة “إنجى حسن أفلاطون”


متابعة-سنيار: يحتفل محرك البحث عوعل “Google“، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد الفنانة المصرية الراحلة إنجى حسن أفلاطون، التى تنتمى إلى رواد الحركة الفنية التشكيلية فى مصر والعالم العربي.

أفلاطون، التي كانت ستحتفل بعيد ميلادها الـ 95 اليوم، لديها الكثير من الإنجازات الفنية، كما أنها اشتهرت بقيادة الحملة من أجل المساواة بين الجنسين في معظم حياتها.

ولدت أفلاطون في عام 1924، ونشأت في القاهرة حيث أصبحت والدتها أول امرأة تدير وتمتلك محل خياطة، وقد أصبحت اللوحة جزءًا لا يتجزأ من حياتها في وقت مبكر جدًا، وتتلمذت على يد الفنان كامل التلمساني، أحد أشهر ممثلي السريالية المصرية.

قدمت الفنانة المصرية الراحلة، معرضها الخاص الأول عام 1951 والذى غلب عليه الطابع الواقعي الاجتماعي سواء في اللوحات التي عبرت فيها عن هيمنة الرجل على مقدرات المرأة أو اللوحات التي صورت الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال البريطاني مثل (لن ننسى) التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس.

وقد أصبحت أفلاطون  أول أنثى تلتحق بجامعة القاهرة، حيث بدأت أولاً في الدفاع عن حقوق المرأة،  وسافرت في جميع أنحاء مصر وأوروبا للقتال من أجل المساواة والسلام، وخلال سنواتها الأخيرة، عادت إلى الفن، وقضت معظم وقتها في الرسم، واليوم يتم عرض أعمالها الشهيرة في جميع أنحاء العالم.