, ,

فيديو| أكبر طائرة في العالم “Stratolaunch” تطير لأول مرة


متابعة-سنيار: تم بناء أكبر طائرة في العالم بواسطة شركة Stratolaunch ومقرها سياتل – وهي شركة أنشأها مؤسس شركة Microsoft الراحل Paul Allen، في عام 2011.

أخيرًا، حلقت الطائرة الضخمة التي تبلغ حمولتها 500 ألف رطل مع جناحيها البالغ طولها 385 قدمًا في السماء لأول مرة يوم السبت الماضي من ميناء موهافي الجوي والفضائي في موهافي بكاليفورنيا.

وقال جين فلويد، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتولاونت سيستمز، في مؤتمر صحفي من الحظيرة في ميناء موجاف الجوي والفضائي: “لقد فعلنا ذلك في النهاية”. “لقد كانت لحظة عاطفية لمشاهدة هذا الطائر وهو يطير”. “لقد تخيلت هذه اللحظة منذ سنوات، لكنني لم أتخيلها أبداً دون أن يقف بول بجواري”، وقد توفي ألن في أكتوبر الماضي عن عمر يناهز 65 عامًا نتيجة لمضاعفات “ليمفوما اللاهودجكين”.

طائرة Stratolaunch هي مركبة إطلاق صممت خصيصًا وسيتم استخدامها كوسيلة لوضع الأقمار الصناعية في مدار الأرض السفلي.

إنها طريقة بديلة لإطلاق الأقمار الصناعية مقارنة بالإجراء المعتاد المتمثل في استخدام الصواريخ متعددة المراحل لإيصالها من قبل وكالات الفضاء المختلفة في جميع أنحاء العالم.

تهدف الشركة إلى تقديم وسيلة اقتصادية لإطلاق الأقمار الصناعية للجيش، والشركات الخاصة، وحتى ناسا.

يتم تشغيل الطائرة بواسطة ستة محركات نفاثة ولديها تصميم جسم الطائرة المزدوج، مما يجعلها فريدة من نوعها، وقد تم تصميمها لتطير على ارتفاع 35000 قدم، حيث يمكنه إسقاط الصواريخ التي تشعل محركاتها وتعزز نفسها في المدار.

وقد أعلنت الشركة بالفعل أن شركة نورثروب جرومان ستكون أول عميل لها، والتي تخطط لاستخدام ستراتولاتش لإرسال صاروخ Pegasus XL الخاص بها إلى الفضاء، وفي الرحلة الافتتاحية، قالت الشركة إنه من المتوقع أن تطلق الطائرة أول قمر صناعي لها في وقت ما من العام المقبل.