,

فيديو| الحديقة الوطنية العائمة الوحيدة في العالم


تقع حديقة “كايبول نامجاو” الوطنية في ولاية مانيبور الهندية. وهي تُعد ملاذ الحياة البرية العائم الوحيد في العالم.

الحديقة عبارة عن كتل عائمة من نباتات وتربة ومواد عضوية متحللة. ويتوضع معظم كتل فومديس تحت سطح البحيرة كما لو أنها جبال جليدية، بحيث تسمح للجذور الحية بالوصول إلى قاع البحيرة أثناء مواسم الجفاف وامتصاص العناصر الغذائية من القاع، لترتفع مرة أخرى خلال موسم الرياح الموسمية التي تأتي لاحقاً.

تتشكل كتل فومديس في بحيرة مانيبور من تلقاء نفسها طبيعياً باجتماع النباتات العائمة في المياه الضحلة سوية على مدى عدة سنوات ويمكن أن تبلغ سمكاً يصل إلى 2 م.

تعد هذه الكتل فومديس عنصراً هاماً وأساسياً بالنسبة للحياة في بحيرة لوكتاك. حيث يستعمل الصيادون هذه الكتل ويشكلونها بشكل حلقات مغلقة ضمن مناطق سمك الشبوط وسمك الفرخ. ما يصل إلى 4000 من هؤلاء الصيادين وأسرهم يعيشون في أكواخ على طراز “فوميدس” مصنوعة من لوحات معدنية وقضبان وخيزران وخشب وصخور.

كما أن مياه بحيرة لوكتاك هي الموطن الرئيسي للغزال سانغاي الراقص، و الذي تطورت حوافره خصيصًا للتضاريس الإسفنجية. تم اختيار أكبر كتلة فوميديس للبحيرة، و التي تبلغ مساحتها 40 كيلومتر مربع، في حديقة كيبول نامجاو الوطنية في عام 1977 لحماية السانغاي، المهددة بالانقراض. تعد اليوم الحديقة الوطنية الوحيدة العائمة في العالم.

الفيديو التالي لموقع greatbigstory يسلط الضوء على الحديقة الوطنية العائمة الوحيدة في العالم.