,

كم ينفق المستثمرون من الإمارات في عقارات لندن؟


قام المستثمرون في الإمارات بتخصيص 132 مليون دولار (484 مليون درهم) للمكاتب والعقارات التجارية الأخرى في لندن خلال عام 2018، وهو جزء من تدفق بقيمة مليار دولار إلى العاصمة البريطانية من المشترين الخليجيين خلال نفس الفترة.

وعلى الرغم من أن هذا الرقم يبدو مرتفعاً للوهلة الأولى، لكنه أقل بكثير مقارنةً بالملياري دولار التي أنفقها مستثمرو الخليج على الأصول التجارية في لندن عام 2017.

قال فيصل دوراني، المساعد في مكاتب نايت فرانك الاستشارية بلندن: “تشير الأدلة إلى وجود كمية كبيرة من رأس المال. ومع ذلك، فإن النقص في العرض المقترن باحتمال التوصل إلى صفقة أفضل في حالة ضعف الجنيه – اعتمادًا على نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – يعني أن العديد من المستثمرين يتبعون نهج الانتظار والترقب”.

لذلك، لا يتعلق الأمر بمخاوف بشأن اتجاه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أكثر من انتظار اللحظة الأكثر ملاءمة  للعودة إلى السوق.

وعلى هذا النحو، تشير أرقام نايت فرانك إلى أن المشهد العقاري في المملكة المتحدة كان مرنًا نسبيًا خلال عام 2018، بحسب غلف نيوز.

وعلى الرغم من حالة عدم اليقين تفوقت المدينة على المواقع العالمية الرئيسية الأخرى مثل نيويورك وطوكيو وباريس وسنغافورة، وحصلت على أكبر حجم من الاستثمارات العقارية التجارية على مستوى العالم، والتي بلغت 16.2 مليار جنيه”.

ويقول دوراني: “كان هذا الرقم نفسه على قدم المساواة مع المستوى المسجل في عام 2017، مما يسلط الضوء على عمق الطلب على الأصول التجارية في لندن. يُنظر إلى قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أنها قضية سياسية محلية قصيرة الأجل، وتحتل مرتبة أدنى في قائمة قضايا الاقتصاد الكلي مثل التوترات التجارية الصاخبة بين الولايات المتحدة والصين والصراع المستمر في مناطق مثل الشرق الأوسط”.

وأضاف: “لقد لعبت ميزة العملة أيضًا دورًا في تعزيز جاذبية لندن. في الواقع، يُظهر متتبع Knight Frank Global Capital حاليًا أن هناك 40 مليار جنيه تستهدف أصولًا عقارية في لندن هذا العام”.