,

كيف ازداد إنفاق السياح في الإمارات؟


يواصل الإنفاق السياحي الدولي اتجاهه التصاعدي في الإمارات، حيث أنفق الزائرون 22.8 مليار درهم ببطاقات فيزا أثناء زيارتهم للبلاد العام الماضي مقابل 21.7 مليار درهم في العام السابق.

ووفقًا لآخر إصدار من تقرير Travel Emirates Snapshot الصادر عن شركة Visa يوم الاثنين، زاد إجمالي إنفاق  السياح السعوديين بنسبة تسعة في المائة على أساس سنوي إلى 4.8 مليار درهم من 4.4 مليار درهم، يليه 2.4 مليار درهم للسياح الأمريكيين و 2 مليار درهم من السياح في المملكة المتحدة.

البلدان الأخرى في الأسواق العشرة الأولى هي الصين (1.3 مليار درهم)، وروسيا (1.2 مليار درهم)، والكويت (1.1 مليار درهم)، والهند (مليار درهم)، عُمان (856 مليون درهم)، البحرين (371 مليون درهم) وأستراليا (364 مليون درهم).

كما ارتفع إجمالي عدد معاملات بطاقات فيزا للزائرين إلى الإمارات بنسبة 22 في المائة مقارنة بالعام السابق، بحسب موقع زاوية.

وقال التقرير: “المعاملات التي تنمو بوتيرة أسرع بكثير من الإنفاق تشير إلى جاذبية الإمارات المتزايدة كوجهة عالمية رائدة للسياحة الجماعية والمتعددة. ربط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي، والذي شهد أداءً قوياً في معظم عام 2018، جعل الإمارات أكثر تكلفة على المستوى الدولي المسافرين خلال الفترة التي نظرنا فيها لهذا التقرير”.

وقال شهباز خان، المدير العام في فيزا “رغم ذلك، بقيت الإمارات وجهة سياحية جذابة للمسافرين الدوليين”.

وفي عام 2018، زار دبي 15.8 مليون شخص وأعلنت الإمارة سادس أكثر المدن زيارة بينما جذبت عاصمة الإمارات  أكثر من 10 مليون زائر.

وشهد الإنفاق من قبل الزوار الروس أسرع نمو بنسبة 13 في المائة تليها المملكة العربية السعودية (+9 في المائة) والولايات المتحدة (+ 7 في المائة) والصين والهند وأستراليا (+6 في المائة) والمملكة المتحدة (+4 في المائة) والكويت وعمان والبحرين (+3 في المائة). وأنفق حاملو بطاقات فيزا حوالي 2.9 مليار درهم على السفر و 3.8 مليار درهم على الأزياء والملابس والإكسسوارات و 2 مليار درهم على السلع الفاخرة و 1.8 مليار درهم على المطاعم و 959 مليون درهم على الترفيه والتسلية.

وكشفت البيانات أن الإنفاق على المطاعم شهد أعلى نسبة نمو بلغت 30 في المائة، بينما زاد الإنفاق على شركات الطيران والملابس والاكسسوارات بنسبة 9 في المائة. وشهد قطاع السلع الفاخرة انخفاضًا بنسبة 10 في المائة في حين ظل قطاع الترفيه والتسلية على حاله. في حين أن أفضل 10 أسواق إنفاق خارجية من قبل زوار الإمارات كانت المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأيرلندا وفرنسا والهند وهولندا وألمانيا والسعودية وقبرص وايطاليا.