,

كيف انخفضت أسعار العقارات في دبي منذ عام 2014؟


أظهر تقرير جديد أن أسعار العقارات السكنية في دبي واصلت انخفاضها في الربع الأول من العام، وهي حاليا منخفضة بنسبة 27.1 في المائة مقارنة بالقمم التي شوهدت في منتصف عام 2014.

ووجد تقرير ValuStrat أن الأسعار في الربع الأول انخفضت بنسبة 12.4 في المائة على أساس سنوي و 3.2 في المائة على أساس فصلي.

وأضاف التقرير أن جميع مواقع التملك الحر التي التي يراقبها مؤشر ValuStrat شهدت انخفاضات في الأسعار منذ الربع الأخير، حيث تراوح الانخفاض بين 1.8 في المائة إلى 5.2 في المائة، بحسب “غلف بينزنس”.

وعلى أساس سنوي، شهدت خمسة من 26 موقعًا تم قياسها انخفاضًا بنسبة مئوية من رقم واحد، بما في ذلك الفلل في نخلة جميرا وتلال الإمارات والفرجان، بالإضافة إلى شقق في مدينة دبي الرياضية ودائرة قرية الجميرا.

وفي الوقت نفسه، انخفضت الأسعار بأكثر من 16 في المائة سنويًا للفلل الموجودة في جزر الجميرا، والشقق في نخلة جميرا، والمدينة الدولية، وديسكفري غاردنز، وخليج الأعمال، وذا غرينز.

وقال حيدر تويما، رئيس قسم الأبحاث العقارية في ValuStrat: “مع تراجع قيمة رأس المال بمعدل 1 في المائة شهريًا على مدار الـ 16 شهرًا الماضية، لوحظت موجة من النشاط في الشراء على مدى ستة أشهر في كل من المنازل الجاهزة وغير المخطط لها”.

وأضاف: “من المثير للاهتمام، أن الفلل الجاهزة أصبحت بأسعار معقولة، حيث وجدنا أن ربع إجمالي مبيعات الفلل الجاهزة يتراوح بين مليون و 2 مليون درهم”.

وفيما يتعلق بالإيجارات، وجد مؤشر أسعار المنتجين – الذي يراقب 16 شقة سكنية و 10 فلل في سوق التملك الحر في دبي – أن المعدلات انخفضت بنسبة 23.5 في المائة منذ عام 2014 وانخفضت بنسبة 9 في المائة على أساس سنوي و 1.9 في المائة على أساس ربع سنوي في الربع الأول.

وبلغ صافي العوائد في دبي 5.5 في المائة، حيث بلغ 5.7 في المائة للشقق و 4.5 في المائة للفلل. وبلغ متوسط ​​معدل الإشغال السكني 88 في المائة.

كما وجد التقرير أن ما مجموعه 20،364 وحدة تم الانتهاء منها العام الماضي، أي ما يعادل حوالي 45 في المائة من إجمالي التوقعات الأولية.

وبالنسبة لعام 2019، تم تعديل العرض المتوقع نزولًا إلى 42176 شقة وفيلا – أقل بنسبة 54 في المائة عن التوقعات الأولية للعرض. وأضاف التقرير أنه من المتوقع أيضًا حدوث المزيد من التأخير خلال العام، مما يخفف من القلق المفرط بشأن الإمدادات السكنية.