,

كيف تتجنب عمليات الاحتيال على الهاتف والإيميل في الإمارات؟


قامت شرطة أبوظبي مؤخراً بعرض رسائل توعية عامة باللغات العربية والإنجليزية والأردية والمالايالامية في دور السينما، محذرة من الخدع الهاتفية وعبر البريد الإلكتروني التي تروج لجوائز مزيفة.

وتهدف الحملة إلى المساعدة في معالجة الاحتيال، وشرح أحدث الحيل، وكيف يمكن للناس حماية أنفسهم من الوقوع ضحية من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة.

ما هي أحدث الحيل؟

الاحتيال المصرفي يتطور طوال الوقت. وتجذب رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية المزيفة الناس للتضحية بأموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس من خلال الوعد إما بفرص استثمارية مزيفة أو بجوائز وهمية أو بالتظاهر كمسؤول للحصول على تفاصيل الحساب البنكي للضحية.

وتطلب رسائل البريد الإلكتروني المزعجة معلومات حساسة أو توجه من يفتحون بريدًا إلكترونيًا نحو رابط يوجه المستخدمين إلى موقع مزيف. غالبًا ما يتم تثبيت البرامج الضارة أو البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر. وقد يكون هذا فيروسًا أو برامج تجسس مصمم لجمع مزيد من المعلومات التي قد تؤدي إلى مزيد من الاحتيال.

يواصل عملاء اتصالات ودو الإبلاغ عن حوادث المكالمات الهاتفية المزيفة، حيث يزعم المتصلون أنهم من البنوك في محاولة لجمع التفاصيل المصرفية الحساسة.

ولن تطلب البنوك أبدًا معلومات مثل كلمات المرور أو أرقام التعريف الشخصي، ولا يمكنك الفوز في مسابقة لم تدخلها، بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ماذا يمكن أن يفعل المجرمين بمعلوماتك؟

يمكن الحصول على المعلومات بشكل غير قانوني من سرقة البيانات المصرفية وأرقام جواز السفر والتأشيرة  والعائدات الضريبية أو وثائق اتفاقية القرض.

ويمكن للمتطفلين على الكمبيوتر الوصول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني للبحث عن المعلومات التي يمكن استخدامها للمساعدة في الظهور كعميل مصرفي وسحب الأموال بطريقة غير قانونية من حسابك.

وعندما يحصل المجرمون بالفعل على معلومات محددة، يستخدموها كطعم للمستخدمين للحصول على بياناتهم  الحساسة الأخرى التي يمكن استخدامها للمعاملات الاحتيالية.

وتقوم البنوك باستمرار بتحديث النصائح لأصحاب الحسابات، مما يجعلهم على دراية بأحدث عمليات الاحتيال المتداولة وكيفية البقاء في أمان عبر الإنترنت وعلى الهاتف.

وترسل معظم البنوك الإماراتية جميع تفاصيل المعاملات عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني، مما يسمح للعملاء بمراقبة المعاملات المالية عن كثب.

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تشك في تعرضك للاحتيال؟

اتصل بالبنك الذي تتعامل معه في أقرب وقت ممكن لوضع تجميد مؤقت على أي بطاقات بنكية، أو اطلب بطاقات جديدة إذا كانت هناك معاملة غير مصرح بها.

استخدم بطاقات الائتمان حيثما أمكن ذلك لأن معظمها مزودة تأمين ضد الاحتيال لتغطية تكاليف أي عمليات احتيال.

تحقق بانتظام من كشوف الحساب لأي نشاط غير عادي، بغض النظر عن مدى صغر المبلغ، حيث قد يكون هذا اختبارًا من قبل المجرمين لمعرفة ما إذا كان يمكنهم الوصول إلى الحساب.

تتبع المعاملات الكبيرة عادة إذا لم يتم الإبلاغ عن المعاملات غير المصرح بها.

أكدت شرطة أبوظبي على أهمية الوعي العام بأحدث طرق الاحتيال وكيف يمكن اكتشافها. وقال العقيد الدكتور حمود سعيد مدير الشرطة المجتمعية: “غالباً ما تحتوي رسائل الاحتيال على محتوى به أرقام هواتف مرفقة  وأرقام حسابات بنكية لإيداع الأموال. وهناك أشكال مختلفة من الاحتيال الإلكتروني، أبرزها جوائز مزيفة يعد بها محتالون يطلبون إرسال أموال قبل أن يتمكن الناس من تلقيها”.

للإبلاغ عن أي نشاط مشبوه ، اتصل بخدمة الأمن على الرقم 8002626 أو أرسل رسالة نصية على 2828.