,

ما هي أسرع المناطق في انخفاض الإيجارات بدبي؟


من المقرر أن يجني المستثمرون والمستأجرون المحتملون في دبي فوائد الأسعار التنافسية للإيجارات، حيث يتم تسليم العديد من المشاريع التي لم يتم التخطيط لها والتي تم إطلاقها بين عامي 2014 و 2016، وفقًا لشركة Chestertons.

وقال تقرير سوق دبي في الربع الأول من عام 2019 إن سوق المبيعات شهد استمرار الضغط النزولي على الأسعار التي شهدها طوال عام 2018 في الربع الأول من عام 2019 مع انخفاض أسعار الفلل والشقق بنسبة 1 في المائة و 3 في المائة على التوالي.

وكانت أكثر المجتمعات مرونة، من منظور الشقق السكنية، هي وسط المدينة ودبي لاند ودبي موتور سيتي وواحة دبي للسيليكون، حيث حافظت جميعها على نفس مستويات الأسعار في الربع السابق.

وأضاف التقرير أن المدينة العالمية ومدينة دبي الرياضية وخليج الأعمال شهدت أكبر انخفاض ربع سنوي قدره 7 في المائة، بحسب ما نقلت أريبيان بيزنس.

وقالت إيفانا فوتشينيتش، رئيسة الاستشارات في Chestertons MENA “في العام الماضي، رأينا أكثر من 20.000 وحدة تدخل السوق، مما أدى إلى تليين قطاعات المبيعات والإيجار لكل من الشقق والفلل. هذا هو الاتجاه الذي نتوقع استمراره خلال عام 2019 حيث أن عدد الوحدات المقدّر تسليمها سيكون أعلى. ونتيجة لذلك، نتوقع أن نرى المطورين وأصحاب العقارات يواصلون تقديم مجموعة من الحوافز المالية وأن يصبحوا أكثر ابتكارًا في مقاربتهم”.

وفيما يتعلق بالفلل، كان مجتمع البحيرات الأكثر مرونة، بينما شهدت المروج والينابيع أعلى انخفاض بنسبة 4 في المئة. وشهدت كل من نخلة جميرا والمرابع العربية انخفاضاً بنسبة 2 في المائة خلال نفس الفترة.

وشهد سوق الوحدات المكتملة انخفاضًا طفيفًا في أحجام المعاملات في الربع الأول من 3.278 إلى 3.230 وحدة، بينما ارتفع حجم المعاملات على الخارطة بنسبة 10 في المائة في الربع الأخير من عام 2018.

وارتفعت قيم المعاملات على الخارطة بنسبة 35 في المائة من 5.82 مليار درهم في الربع الأخير من عام 2018 إلى 7.85 مليار درهم في الربع الأول من عام 2019.

وأشار التقرير إلى أن العرض الإضافي والاختيار اللاحق في سوق الإيجارات يخلقان سيناريو مواتي للمستأجرين ذوي الإيجار المتوسط ​​للشقق والفلل التي تشهد انخفاضًا بنسبة 2 في المائة مقارنةً بالربع الأخير من عام 2018.

وبالنسبة للشقق، شهدت دبي موتور سيتي وواحة دبي للسيلكون ومدينة دبي الرياضية وجيه إل تي تراجعًا بنسبة 4% عن الربع الرابع.

وكانت المجتمعات الأكثر رسوخًا هي التي تبدي مرونة، حيث لم تظهر أي من دبي مارينا وخليج الأعمال أي تغيير عن الربع السابق.

في سوق الفلل، تحملت JVT العبء الأكبر من الانخفاضات في الإيجارات، مع انخفاض بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع الأخير من عام 2018، في حين لم تشهد جميرا للغولف وجزر الجميرا والبحيرات أي حركة خلال تلك الفترة.