,

مبادرات الأطعمة العضوية تكتسب زخماً في الإمارات


في محاولة لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات العضوية بين الأسر في الإمارات، يعمل المتحمسون بلا كلل لإقامة مبادرات للحصول على ثمارهم وخضرواتهم من مصادر أخرى غير محلات السوبر ماركت.

وأصبح المستهلكون يدركون بشكل متزايد فوائد استهلاك المنتجات العضوية، ولا يعتمدون على تجار التجزئة الرئيسيين لتزويدهم بهذه المنتجات. وبدأت مبادرتان مستقلتان – FarmChimp و Naturebeatz – كمشاريع صغيرة على الإنترنت لا تبيع سوى الأرز والعسل البري وكيس صغير من الخضروات لمجموعة من الأصدقاء قبل بضع سنوات. ومع ذلك، فقد نمت هذه المشاريع الآن لتصبح مؤسسات أعمال صغيرة ومتوسطة الحجم ناجحة في مجال التجارة الإلكترونية مدفوعة بوسائل التواصل الاجتماعي، مما يوفر  الطعام العضوي لما يقرب من 7000 عائلة تعيش في الإمارات.

تأسست FarmChimp على يد الزوجين سيمي وبي سي كبير، وبدأت ببيع 250 كيلوجرامًا من الأرز من ولاية كيرالا إلى 30 عميلًا من خلال برنامج مخصص قبل عامين ونصف. وتم إطلاق البرنامج رسميًا في 28 يناير بدعم من راعيها المحلي محمد مراد.

وقام كل من “كبير” و “سيمي” بإنشاء متجر للبيع بالتجزئة في “الكرامة” ولديه موقع على شبكة الإنترنت، وبدلاً من بيع ما يقرب من 200 منتج إلى 3000 عائلة في دبي، يبيع المتجر اليوم  الأرز والخضار الورقية الخضراء والطماطم والفواكه والخيار وزيت جوز الهند البكر والوجبات الخفيفة والحليب والسمن والبيض والعديد من المنتجات العضوية، بحسب موقع زاوية.

وحازت FarmChimp على جائزة “بدء التشغيل للعام” في جوائز اتصالات SMB لعام 2018 التي عقدت يوم الثلاثاء. ويتم تسعير المنتجات بين 12 درهماً إلى 25 درهماً. فعلى سبيل المثال، يتم بيع زجاجة 250 جرام من العسل البري بسعر 25 درهماً فقط.

وبصرف النظر عن بيع المنتجات التي نمت باستخدام أفضل الممارسات الزراعية، تربط FarmChimp المستهلكين مباشرة بالمزارعين باستخدام تطبيق الهاتف المحمول في المتجر. وقال الزوجان إن أعمالهما تمكنت من النمو بفضل الوعي المتزايد بين المستهلكين. “نحن نشتري المنتجات من المزارعين بسعر عادل. لا يوجد مساومة، وأحيانا تباع بسعر أعلى من السوق”.

وتتطلع FarmChimp الآن إلى العمل مع المزارعين في لبنان والأردن وتحاول باستمرار التواصل مع المزارعين الآخرين في المنطقة. ويمكن دفع قيمة المنتجات المطلوبة على منصة التجارة الإلكترونية نقدًا عند التسليم، ووفقًا للمستهلكين المنتظمين في FarmChimp، هناك اختلاف كبير في جودة المنتج.