,

هل الوقت مناسب لشراء منزل في دبي الآن؟


سجل سوق العقارات على الخارطة والأسواق الثانوية في دبي بداية إيجابية خلال الربع الأول من عام 2019، ولكن كانت هناك انخفاضات طفيفة في أسعار البيع والإيجار مقارنة بالربع السابق، وفقاً لأحدث تقرير لسوق العقارات من قبل Bayut.com.

ولا تزال سوق الشراء قوية في دبي، حيث شهدت مبيعات شقق الاستديو، والوحدات المكونة من غرفة نوم واحدة والوحدات المكونة من غرفتي نوم انخفاضًا في الأسعار، مع أبرز التغييرات في أسعار الشقق التي شوهدت في الوحدات السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة في الخليج التجاري، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 8.6% إلى مليون درهم  في الربع الأول من عام 2019، مقارنة بالربع السابق.

ويشير التقرير أيضًا إلى أن مبيعات الفلل شهدت انخفاضًا بسبب تسليم المزيد من الوحدات، مما أدى إلى إنشاء مجموعة أكبر من الوحدات ذات مساحة أصغر مما كان متاحًا في الربع الأخير من عام 2018.

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي للشركة: “يبدو أن الربع الأول من عام 2019 مستمر في المسار الذي لاحظناه في الأشهر القليلة الماضية من عام 2018، مع بقاء الأسعار غير متأثرة إلى حد كبير في المناطق البارزة مثل مرسى دبي والمرابع العربية، بحسب موقع ameinfo.

وتُظهر اتجاهات البحث أن الاهتمام لا يزال مرتفعًا في الوجهات الفاخرة مثل دبي مارينا ووسط مدينة دبي ونخلة جميرا، والتي تندرج جميعها في قائمة أفضل 10 مناطق شعبية. ويبلغ معدل العائد على الاستثمار في الشقق الفاخرة في مارينا دايموندز 6.4 في المائة، بينما تحتل أرابيان رانشز المركز الأول في مبيعات الفلل حيث بلغ العائد على الاستثمار 5.8 في المائة، وفقًا لتقرير Bayut.com. ويعتبر مجتمع الريم الفرعي الأكثر شعبية بين المستثمرين المحتملين.

وصعدت دبي مارينا أيضًا إلى المركز الأول لتأجير الشقق في الربع الأول من عام 2019، في حين أن مردف لا تزال المنطقة الأكثر شعبية لاستئجار الفلل.

كما انخفض متوسط ​​أسعار مبيعات الاستوديوهات والوحدات المكونة من غرفتي نوم بشكل هامشي، حيث بلغ الآن 800 ألف درهم و 1.9 مليون درهم على التوالي خلال هذا الربع، كما انخفضت أسعار بيع الفلل المكونة من 3 غرف نوم بنسبة كبيرة بلغت 7 في المائة. في حين شهدت الفلل المكونة من 4 غرف نوم و 5 غرف نوم القليل من التغيير، حيث بلغت 3.8 مليون درهم و 4.5 مليون درهم على التوالي.

ظلت أسعار تأجير الاستوديوهات والوحدات المكونة من غرفة نوم واحدة في دبي ثابتة عند 55.000 درهم و 80.000 درهم على التوالي. ومع ذلك، فقد شهدت الشقق المكونة من غرفتي نوم انخفاضًا في الإيجارات بنسبة 4.2 في المائة، مما أدى إلى انخفاض الأسعار من 120.000 درهم إلى 115.000 درهم، أما بالنسبة للشقق، فقد شهدت ديرة أهم التغييرات في أسعار الإيجارات في الربع الأول، مع انخفاض إيجارات الوحدات المكونة من غرفتي نوم من 90.000 درهم في الربع الأخير من عام 2018 إلى 80.000 درهم في الوقت الحالي، وفيما يتعلق بإيجارات الفلل، انخفضت إيجارات الوحدات المكونة من 4 غرف نوم في أم سقيم بنسبة 7.5% من 200.000 درهم في الربع الأخير من عام 2018 إلى 185.000 درهم.