,

كيف ستجعل دبي من الأسهل العثور على موقف للسيارة؟


أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مبادرة نظام ذكي لوقوف السيارات في أماكن وقوف السيارات في الرقة ودبي وورلد سنتر على امتداد طريق الشيخ زايد.

وتم تركيب ما يقرب من 2030 مستشعرًا أرضيًا و 70 كاميرا رقمية علوية مع نظام تحكم مركزي يغطي 3035 مكانًا لوقوف السيارات لتوفير معلومات فورية حول أماكن وقوف السيارات الشاغرة في المناطق المغطاة.

ويعد تثبيت النظام جزءًا من مساعي هيئة الطرق والمواصلات لتوفير خدمات ذكية في المدينة.

وتُمكّن الخدمة الجديدة سائقي السيارات من تحديد أماكن وقوف السيارات الشاغرة بسرعة إما من خلال خدمة Find Parking على تطبيق RTA أو 13 لوحة رسائل إلكترونية، بحسب أريبيان بيزنس.

وقالت ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات: “يشتمل النظام على تقنيات متطورة مثل أجهزة استشعار الأرض والكاميرات الرقمية لمراقبة استخدام مواقف السيارات من خلال اكتشاف فتحات شاغرة ونقل المعلومات على الفور إلى النظام المركزي لعرضها على أنظمة المعلومات والتطبيق الذكي”.

وأضافت: “الخدمة الجديدة توفر على المستخدمين متاعب العثور على أماكن لوقوف السيارات، حيث توفر 20-30 في المئة من الوقت الذي يقضيه السائقون في البحث عن مواقف للسيارات في مناطق وقوف السيارات التقليدية. ويقلل نظام وقوف السيارات الذكي من حوادث المرور والازدحامات، ويوفر حوالي 8 دقائق في البحث عن مواقف السيارات. “كما أنه يحسن نوعية الهواء من خلال الحد من انبعاثات الكربون من المركبات التي تبحث عن أماكن لوقوف السيارات تصل إلى 239 طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة”.