, ,

فيديو| الأنهار الجليدية الموجودة في ألاسكا تذوب أسرع 100 مرة من التوقعات السابقة


متابعة-سنيار: تذوب الأنهار الجليدية تحت الماء في ألاسكا 100 مرة أسرع مما كان متوقعا في السابق، وفقا لتقنية السونار الجديدة.

حدد الباحثون معدل الانصهار المرتفع بشكل غير متوقع باستخدام تقنية السونار الجديدة التي مكنتهم من دراسة الحافة المغمورة في الأنهار الجليدية مباشرة.

درس عالم المحيطات ديف ساذرلاند من جامعة أوريغون وزملاؤه ذوبان LeConte Glacier تحت الماء، والذي يقع جنوب Juneau في ألاسكا.

لرسم خريطة للحافة المغمورة بالأنهار الجليدية، استخدم الفريق مسحا بالسونار متعدد الحزم تم نشره من سفينة صيد ست مرات في أغسطس 2016 وخمس مرات في مايو 2017.

قام الباحثون أيضا بجمع بيانات حول درجة حرارة المياه الجوفية وملوحة المياه وسرعتها من النهر الجليدي، من أجل تقدير تصريف المياه الذائبة.

وقد تمكن الفريق من البحث عن تغييرات في أنماط الذوبان بين فترتي القياس في شهري أغسطس ومايو.

وقال مؤلف البحث وعلم المحيطات، ريبيكا بروفيسور جاكسون، “لقد قمنا بقياس كل من خصائص المحيط أمام الأنهار الجليدية ومعدلات الذوبان، ووجدنا أنها غير مرتبطة بالطريقة التي توقعناها”، وذكر الباحثون أن معدلات الذوبان كانت مرتفعة في كلا الموسمين، لكنها ارتفعت من الربيع إلى الصيف.

تتمثل ميزة تقنية السونار في أنها تتيح تحليل الأنهار الجليدية التي تنتهي في المحيط، والتي لا يمكن دراستها باستخدام التقنية التقليدية المتمثلة في الحفر عبر الأرفف الجليدية للوصول مباشرة إلى واجهة جليد المحيط.

واعتمدت الأبحاث السابقة حول ذوبان الأنهار الجليدية تحت الماء على قياس الظروف بالقرب من الأنهار الجليدية، ثم استخدم ذلك للتنبؤ بمعدلات الذوبان على أساس نظرية موجودة لم يتم اختبارها مباشرة من قبل.

ووفقا للباحثين، فإن السبب في أن التوقعات النظرية تقلل من معدل ذوبان الجليد ينبع من حقيقة أن أحد أشكال الذوبان الجليدي يتم تجاهله إلى حد كبير.