,

ماذا يمكن أن يحدث إذا لم تضع هاتفك في وضع الطيران أثناء الرحلات الجوية؟


متابعة-سنيار: يحرص مضيفو الطيران على إخبار الركاب بصوت عالٍ وواضح متى يمكنهم استخدام هواتفهم ومتى لا يمكنهم ذلك، وتختلف قواعد كل شركة طيران وتتغير باستمرار، ولكن جميع الشركات تؤكد على ضرورة وضع هاتفك على وضعية او نمط الطيران، فماذا يا ترى قد يحدث للطائرة بينما هي محلقة في الأجواء إن لم تضع هاتفك على وضعية الطيران .

ما هو وضع الطائرة؟
يعمل وضع الطائرة، الذي يطلق عليه أيضا “وضع الطيران”، على تعليق الإشارات و WiFi بشكل مؤقت، حتى مع بقاء باقي الجهاز يعمل بشكل كامل، لذلك لن تتمكن من إرسال أو استقبال الرسائل النصية أو المكالمات، ولكن يمكنك عرض الرسائل التي تم تنزيلها بالفعل والوصول إلى المعلومات المخزنة الأخرى، مثل جهات الاتصال والملاحظات والألعاب والموسيقى، وسيؤدي التبديل إلى وضع الطائرة إلى توفير طاقة البطارية على جهازك.

ما أهمية تشغيله قبل الإقلاع؟
أحد الأسباب الأكثر شيوعا التي ذكرتها شركات الطيران للقاعدة الصارمة هو الحفاظ على اتصالات الطائرة دون عائق، حيث تقوم هواتفنا الخلوية بإرسال واستقبال الإشارات باستمرار في شكل موجات الراديو، حتى عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت، أو تجري مكالمة هاتفية، فإن خليتك تبحث عن أقرب الأبراج وتحاول العثور على أقوى اتصال WiFi.

كل هذا النشاط الإذاعي يمكن أن يؤثر بشكل بسيط على أنظمة الملاحة في الطائرة، مما قد يزيد من صعوبة مهمة الطيارين، كما يمكن أيضا للهواتف النقالة في حالة عدم وضعها على نمط الطيران أن تتسبب في بعض الحالة النادرة بإزعاج  لربان الطائرة و طاقمه، و ذالك بإحداث بعض الأصوات المزعجة على مستوى أنظمة الصوت بالطائرة، فإنبعاثات موجات الراديو من الهواتف الذكية يمكن ان تكون قوية، الشيء الذي يُعتبر أكثر من كاف لإحداث تداخل صوتي مزعج و مؤقت.

ورغم ذلك، فقد أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية بيانا صحفيا يفيد بأنها ستوافق على السماح لشركات الطيران باستخدام الهواتف المحمولة بشكل كامل خلال جميع مراحل الرحلة، لذلك إذا لم يكن ذلك لأسباب تتعلق بالسلامة، فلماذا لا تزال بعض شركات الطيران تتمسك بهذه السياسة؟

قال David Young، مستشار خدمة عملاء الطيران في Ideagen: “الهواتف المحمولة تصرف الانتباه، فهي تشغل الركاب عن إجراءات السلامة”.

يبدو هذا السبب مرجحا بشكل خاص نظرا لأن المزيد من شركات الطيران تتجه نحو السماح باستخدام الهواتف المحمولة أثناء الرحلات الجوية، حيث تقبل معظم شركات الطيران بالفعل استخداما محدودا للهواتف المحمولة خلال المراحل الأرضية، والبعض الآخر لديه وصول إلى شبكة WiFi خلال الرحلة بأكملها.

وبغض النظر عن سبب طلب شركة الطيران منك التبديل إلى وضع الطائرة، فإن الشيء الذكي الذي عليك فعله هو اتباع إرشادات كل شركة طيران فيما يتعلق باستخدام وضع الطائرة أو ترك هاتفك كالمعتاد.