, ,

فيديو| ناسا تلتقط كوكب زحل في كل مجده


متابعة-سنيار: كشفت وكالة ناسا عن أحدث صورها لكوكب زحل أثناء اقترابه السنوي من الأرض وتصف “بوضوح غير مسبوق” التغيرات في الجو المضطرب للكوكب.

تُظهر الكاميرا ذات المجال العريض في تلسكوب هابل 3 أن العاصفة القوية التي حدثت العام الماضي اختفت من المنطقة القطبية الشمالية.

وأوضحت وكالة ”ناسا“ أن الصورة تُظهر عواصف أصغر، كما تغيرت ألوان الكوكب بشكل طفيف عن العام الماضي.

وعادة ما يتم تصوير زحل من خلال الأقمار الاصطناعية المتحركة التي لا تستطيع التقاط تفاصيله، إلا أن علماء ”ناسا“ تمكنوا أخيرا من التقاط صورة فائقة الجودة بتلسكوب ”هابل“ المتطور، بينما كان الكوكب في أقرب نقطة له من الأرض، على بعد نحو 1.36 مليار كم، في 20 يونيو 2019.

وتُظهر الصورة المذهلة التي كشفت عنها ناسا مؤخرا، حلقات الكوكب مضاءة بالكامل، وعلى الرغم من تبدد العاصفة التي غطت جزءا كبيرا من الكوكب العام الماضي إلا أن ”سداسي زحل“ الغامض، ما زال قائما، رغم كل الاضطرابات الجوية التي شهدتها المنطقة القطبية الشمالية.

جدير بالذكر أن ”سداسي زحل“ هو نمط دوامة سداسية الأضلاع مستمرة حول قطب زحل الشمالي، والذي اكتشف لأول مرة، بواسطة مركبة الفضاء ”فوياجير 1“ التابعة لوكالة ”ناسا“ في العام 1981.

الصور، التي التقطت في 20 يونيو من هذا العام من قبل مشروع أوبال (إرث الكواكب الخارجي الجوي)، تقدم  أيضًا منظرا خلابا لحلقات ساتورن الأيقونية وهي تتحرك صوب الأرض أثناء اقتراب هذا العام .

ويمكن رؤية العديد من الحلقات والحلقات الداخلية الأضعف على الصورة عالية الدقة، والتي قالت وكالة ناسا إنها من النوعية التي التقطتها من قبل المركبة الفضائية التي تزور الكوكب.