بعوضة
,

الموافقة على إطلاق 750 مليون بعوضة تم تعديلها وراثيا للقضاء على بعض الأمراض


وافق المسؤولون المحليون في فلوريدا على إطلاق 750 مليون بعوضة تم تعديلها بهدف تقليل عدد البعوض الذي يحمل أمراضًا مثل حمى الضنك أو فيروس زيكا.

أثار إعطاء الضوء الأخضر لمشروع تجريبي بعد سنوات من النقاش غضبًا سريعًا من الجماعات البيئية التي حذرت من عواقب غير مقصودة حيث أدانت إحدى المجموعات الخطة ووصفتها بأنها “تجربة عامة للحديقة الجوراسية”.

كما يحذر النشطاء من الأضرار المحتملة التي قد تلحق بالنظم البيئية، وإمكانية إنشاء البعوض الهجين المقاوم للمبيدات الحشرية ولكن الشركة المعنية تقول إنه لن يكون هناك خطر ضار على البشر أو البيئة، وتشير إلى قائمة من الدراسات المدعومة من الحكومة.

وتأتي خطة إطلاق البعوض في 2021 في فلوريدا كيز، بعد أشهر من موافقة المنظمين الفيدراليين على البعوض المعدل حيث منحت وكالة البيئة الأمريكية في مايو الإذن لشركة Oxitec التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها وتديرها الولايات المتحدة لإنتاج بعوض Aedes aegypti الذكر المعدل وراثياً، والمعروف باسم OX5034.

من المعروف أن بعوض Aedes aegypti تنشر الأمراض الفتاكة للإنسان مثل حمى الضنك والحمى الصفراء حيث تلدغ إناث البعوض البشر فقط لأنها تحتاج إلى الدم لإنتاج البيض. لذا فإن الخطة هي إطلاق ذكر البعوض المعدل والذي نأمل بعد ذلك أن يتكاثر مع إناث البعوض البري.

مع مرور الوقت، يتمثل الهدف في تقليل تعداد بعوض Aedes aegypti في المنطقة وبالتالي تقليل انتشار المرض إلى البشر.

أعطى المسؤولون في منطقة فلوريدا كيز لمكافحة البعوض (FKMCD) يوم الثلاثاء الموافقة النهائية على إطلاق 750 مليون من البعوض المعدل خلال فترة عامين.

هناك العديد من النقاد للخطة، بما في ذلك حوالي 240 ألف شخص وقعوا على عريضة على موقع Change.org تنتقد خطة Oxitec لاستخدام الولايات الأمريكية “كأرض اختبار لهذه الحشرات الطافرة”.

وفقًا لموقع Oxitec على الويب، وجدت الشركة نتائج إيجابية في إجراء تجارب ميدانية في البرازيل. كما تخطط لنشرها في تكساس ابتداء من عام 2021 وحصلت على موافقة فيدرالية وفقًا للتقارير.

وقالت جماعة أصدقاء الأرض البيئية في بيان نددت بالمشروع: “إن إطلاق البعوض المعدل وراثيًا سيعرض بلا داع سكان فلوريدا والبيئة والأنواع المهددة بالانقراض إلى الدخول في جائحة”.

لكن أحد علماء شركة Oxitec قال لوكالة أسوشييتد برس: “لقد أطلقنا أكثر من مليار بعوضة على مر السنين ولا توجد مخاطر على البيئة أو البشر”.