القمر
,

نوكيا تبني شبكة 4G على سطح القمر لصالح وكالة ناسا


يهدف برنامج Artemis الجديد التابع للوكالة إلى ترسيخ وجود بشري مستدام على سطح القمر خلال العقد المقبل.

اختارت وكالة ناسا نوكيا لبناء شبكة 4G على القمر كجزء من برنامج Artemis لوكالة الفضاء، والذي يهدف إلى تأسيس وجود بشري مستدام هناك.

ستقوم الشركة الفنلندية ببناء التكنولوجيا التي سيتم دمجها في مسبار القمر التابع لوكالة ناسا واستخدامها للتحكم عن بعد، بالإضافة إلى دفق مقاطع الفيديو عالية الدقة.

يهدف برنامج Artemis، الذي سمي على اسم الأخت الأسطورية لأبولو، أول مهمة قمرية تحمل الاسم نفسه، إلى اصطحاب المرأة الأولى والرجل التالي إلى سطح القمر بحلول عام 2024.

أعطيت SpaceX و Blue Origin الموافقة على تطوير مركبات الهبوط القمرية الجديدة التي ستأخذ رواد الفضاء إلى سطح القمر من المدار.

ستقوم شركات رحلات الفضاء الخاصة، المملوكة من قبل Elon Musk و Jeff Bezos، بتطوير أنظمة منافسة بالتوازي، جنبًا إلى جنب مع شركة ثالثة تسمى Dynetics، لكن ناسا ستختار واحدًا في النهاية.

تعتزم ناسا إنشاء بؤرة استيطانية تسمى “بوابة القمر” والتي ستدور حول القمر بحلول منتصف عام 2020، ومن ثم تقوم مركبات الهبوط القمرية بتسليم البضائع إلى السطح بحلول أواخر عام 2020.

وقالت نوكيا إن تقنيتها ستستخدم لتوفير الاتصال “لأي نشاط يحتاج رواد الفضاء للقيام به”، من “قدرات الاتصالات الصوتية والمرئية” إلى “نشر والتحكم في الحمولات الروبوتية وأجهزة الاستشعار”.