طلاب الإمارات في أمريكا مدعوون للمشاركة في ماراثون زايد الخيري بنيويورك


201304150218454

سنيار: تغادر اليوم وغداً بعثة اللجنة المنظمة لسباق زايد الخيري العالمي، الذي يحتفل هذا العام ببلوغه الدورة العاشرة، إلى نيويورك حيث ينطلق السباق الذي تبلغ مسافته 10 كيلومترات صباح السبت المقبل في حديقة سنترال بارك الشهيرة، وقد حالت ظروف حجوزات الطيران دون سفر البعثة في فوج واحد، وسوف يكون الأسطورة المغربية سعيد عويطة البطل العالمي والأولمبي الأسبق آخر الواصلين الخميس المقبل، حيث يحضر كضيف شرف بدعوة من اللجنة المنظمة.

وفي مبادرة جديدة، وجهت سفارة الإمارات في واشنطن دعوة لكل الطلاب الإماراتيين المنتسبين في الجامعات المختلفة بالولايات المتحدة للمشاركة في السباق، حيث ستتكفل السفارة بتوفير تذاكر السفر ومستلزمات المشاركة، وصرح السفير يوسف العتيبة سفير الدولة في واشنطن بأن المبادرة هدفها دعم النجاح، الذي حققه السباق في الدورات الماضية، وأن المبادرة هدفها تعزيز الحضور الإماراتي من خلال أبناء الدولة في الاحتفالية المقامة بمناسبة بلوغ السباق دورته العاشرة.

كما تلقت اللجنة المنظمة من «رود رنر»، الشركة المنظمة للسباق، أن أعداد المشاركين بلغت السقف الرسمي وفقاً لسعة الحديقة والسباقات الرسمية التي تقام بها، وهو 13 ألف مشارك، وأن الأعداد التي سيتم تسجيلها اعتباراً من اليوم وحتى موعد السباق ستشارك فوق العدد الرسمي، مايعني أنه من المتوقع أن يحقق السباق رقماً جديداً على صعيد نسبة المشاركة بوجه عام، حيث تجاوز العدد في الدورة الماضية 20 ألف مشارك.

uae-55046

يذكر أن رسم الاشتراك سيرتفع في الأيام المقبلة تدريجياً من 25 دولاراً، حتى يصبح في يوم السباق 35 دولاراً، وسيذهب الريع بالكامل لمصلحة مؤسسة «هيلثي كيدني» المعنية بعمل الأبحاث والدراسات لعلاج مرضى الكلى في الولايات المتحدة وحول العالم.

ويشارك في السباق 17 متسابقاً ومتسابقة من داخل الدولة، وفيما تسجل المشاركة النسائية حضورها الأول من خلال فتاتين، هما شيماء الكعبي، وحنان الحتاوي، اللتين حرصتا على التواجد لدعم الجانب الإنساني والخيري للحدث.

وتضم القائمة كذلك حميد الدرمكي، الذي يشارك للمرة الثالثة، ومعه كل من: طارق المعمري، وذياب العامري، وسهيل الشريفي، وعيد المسماري، وسالم اليحيائي، وسعيد الصويدر، وعلي النقبي، ومحمد الصريدي، وفارس اليحيائي، وزيد الشحي، واسماعيل الزعابي، وسلطان المرزوقي، ومحمد الكعبي، ومعهم علي الوحشي الذي تم ترشيحه من قبل خميس الكعبي مشرف الألعاب الفردية في نادي العين، بحسب صحيفة الإتحاد.

من ناحية أخرى، وبمناسبة الوصول إلى عشرية السباق تم رفع قيمة جوائز السيدات لتصبح بنفس الفئات المعتمدة للرجال، وهي بالترتيب من المركز الأول حتى الثامن كالتالي: البطل والبطلة 25 ألف دولار، الثاني 10 آلاف دولار، الثالث 5 آلاف دولار، الرابع 3 آلاف دولار، الخامس ألفا دولار، السادس ألف دولار، السابع 800 دولار، الثامن 600 دولار، كما تم رفع قيمة المكافأة الخاصة بتحطيم الرقم القياسي للسباق للرجال والسيدات من 30 الف دولار إلى 50 ألف دولار. يذكر أن الرقم القياسي للرجال هو 27.35 دقيقة وسجله الكيني باتريك كومون في دورة عام 2011، وبالنسبة الى السيدات تحمله الإثيوبية لورنا كيبلاجات وقدره 30.44 دقيقة وتم تسجيله عام 2002. من ناحيتها قامت اللجنة المنظمة مؤخراً بتجديد عقدها مع شركة رود رنر، التي تتولى تنظيم السباق منذ دورته الأولى لعامين جديدين.

وتجدر الإشارة إلى الشركة تنظم كل السباقات التي تجرى في الحديقة الشهيرة، بالإضافة إلى تنظيم أكثر من ماراثون في الولايات المتحدة أشهرها ماراثون نيويورك الذي يقام سنوياً.