,

لماذا تفشل واحدة من كل 5 سيارات بالاختبارات الفنية في دبي؟


تخضع السيارات في دبي للفحص عند شراء سيارة جديدة أو نقل الملكية أو عند الترسيم السنوي للتأكيد من جاهزيتها ومطابقتها للشروط الفنية.

ووفقاً للقوانين والتشريعات في دبي، يجب على السيارت والمركبات الخضوع لفحص دوري، وفي حال فشلت السيارة في تجاوز هذه الاختبارات فلن تكون مؤهلة للسير على الطرقات.

وأشار سلطان المرزوقي، مدير إدارة ترخيص المركبات بمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات إلى أن 19% من السيارات الخفيفة و30% من المركبات الثقيلة و 10% من الدراجات النارية تفشل في الاختبارات الدورية التي تجريها الهيئة.

و ترتبط الأسباب الأكثر شيوعاً لفشل المركبات في الاختبارات للمرافق الملحقة بهيكل السيارة مثل المحاور والعجلات والإطارات و محاور التوجيه وذراع القيادة و عمود المحرك وغيرها من الأجزاء الهامة بحسب صحيفة إيميرتس247.

وفي حال فشل السيارة في الاختبار الفني، يتوجب على صاحبها إصلاح العيوب والأعطال في غضون 30 يوماً قبل أن يتم إعادة اختبارها مرة ثانية، وإذا لم يتم إصلاح الأعطال ضمن هذه المدة، لا يمكن أن يتم تسجيل السيارة، ويتم تغريم صاحبها عن كل يوم يمر دون تسجيل، بالإضافة إلى ذلك يمكن لشرطة المرور إيقاف السائق على الطريق وتحرير مخالفة بحقه لقيادة سيارة غير مسجلة بشكل رسمي.


2425630456

وهذه مجموعة من النصائح التي تساعد على تجاوز الاختبار الفني للسيارة بنجاح:

1- حجز موعد الاختبار

تستغرق عملية الاختبار وقتاً طويلاً نسبياً اعتماداً على التوقيت ومكان مركز الخدمة، ويفضل حجز موعد مسبق عن طريق الرقم الذي خصصته هيئة الطرق والمواصلات لهذا الغرض : 8009090

2- تحضير السيارة

يجب إعداد السيارة بشكل جيد وتنظيفها والتأكد من خلوها من العيوب والأعطال المختلفة، وينصح بإزالة جميع الإعلانات والملصقات من على السيارة.

3- ما الذي يختبر في السيارة؟

للسيارات الخفيفة يتضمن الاختبار فحص نظام الكبح والتوجيه وعجلة القيادة والرؤية ومعدات الإضاءة والمحاور والعجلات والإطارات والهيكل والملحقات الأخرى، وللمركبات الثقيلة سيتم إلى جانب الاختبار السابق فحص المصابيح والعاكسات والمعدات الكهربائية.

4- ما هي المستندات المطلوبة؟

يجب إبراز بطاقة تأمين سارية المفعول على السيارة بالإضافة إلى بطاقة الهوية الإماراتية، وفي حال التجديد يجب إبراز بطاقة التسجيل السابقة، كما يجب إبراز الرخصة التجارية بالنسبة للمركبات التجارية.