,

كيف ساهم التحول للحكومة الذكية بخلق وظائف جديدة في الإمارات؟


تسير دولة الإمارات بخطى حثيثة نحو التحول إلى الحكومة الذكية بتوجيه من قيادتها الحكيمة، وهذ ما جعل المختصصين بتكنولوجيا المعلومات يحظون بفرص عمل متزايدة أكثر من باقي التخصصات نظراً للحاجة إلى خبراتهم ومهاراتهم لتحقيق هذا الهدف.

ووفقاً لأحدث مؤشر لشركة Monster العالمية للتوظيف فإن قطاع المعلومات والاتصالات هو القطاع الأعلى نمواً في الإمارات، مع زيادة في عدد فرص العمل التي يتم الإعلان عنها عبر شبكة الإنترنت في شهر يوليو بنسبة وصلت إلى 40% عن العام الماضي.

كما شهدت الوظائف الشاغرة التي يتم الإعلان عنها على شبكة الإنترنت في مجال البرمجيات والأجهزة والاتصالات زيادة بنسبة 66% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مما جعل هذه التخصصات المفضلة في سوق العمل.


future-generation-competition

كما ساهمت استراتيجية المدينة الذكية في الإمارات بخلق فرص عمل جديدة في هذا القطاع، ومن المتوقع استمرار ارتفاع الطلب على هذه التخصصات خلال السنوات المقبلة.

وقال سانجاي مودي المدير التنفيذي لشركة Monster في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا: “تعمل الحكومة على تحفيز نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات لتحويل دولة الإمارات إلى مركز إقليمي وعالمي للابتكار، وتلعب التكنولوجيا دوراً محورياً لتحقيق ذلك، وتبحث الحكومة والشركات الخاصة عن المواهب والموارد اللازمة لدفع عجلة النمو في البلاد”.

وفي المتوسط يمكن لمدير مركز البيانات أن يكسب 32 ألف درهم شهرياً، في حين أن الراتب الشهري لرئيس قسم تقنية المعلومات في الشركات الكبيرة يمكن أن يصل إلى 60 ألف درهم.


job-in-dubai

و بعد قطاع التكنولوجيا يأتي قطاع المواد الكيميائية كالبلاستيك والمطاط والدهانات والأسمدة والمبيدات في المرتبة الثانية من حيث نمو الوظائف خلال الفترة نفسها، حيث شهد هذا القطاع قفزة بمسبة 25% في أعداد فرص العمل، يليه قطاع الرعاية الصحية بزيادة 18%.

أما القطاعات التي شهدت نمواً سلبياً في أعداد الوظائف فيتقدمها قطاع الهندسة والبناء والعقارات الذي شهد أبرز انخفاض بنسبة وصلت إلى 17% ثم صناعة النفط والغاز بنسبة 16%، وعلى الرغم من افتتاح العديد من المدارس الجديدة في البلاد، إلا أن قطاع التعليم لم يشهد تحسناً في أعداد الوظائف وسجل نمواً سلبياً بنسبة 5% فقط، ويعزى ذلك إلى تراجع أعداد الوظائف المطروحة في هذا القطاع في فصل الصيف.


job-in-dubai